مدرسة سراقب الافتراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للطلاب والمدرسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسئلة اختبار وظيفب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:09 pm من طرف زائر

» اختبار وظيفي
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالأحد مارس 21, 2010 1:23 pm من طرف زائر

» مصادر التلوث
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 10:00 am من طرف محمد غنوم

» قنابل فسفورية
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:56 am من طرف محمد غنوم

» الحركة الدائرية تحير نيوتن
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:39 am من طرف محمد غنوم

» لغز سهل لكنه صعب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:36 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية O
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:30 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية N
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية M
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بشار عكلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة9_10

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبدالله عباس



22-عدد خصائص شعر التفعيلة؟
1- نظام التفعيلة يساعد في عدم الوقوع في الحشوالذي كان الشاعر لا يسلم من
الوقوع في نظام الشطرين
2- يمنح الشاعرحرية واسعة ومرونة
4-التنوع في القوافي يؤدي إلى التحرر من سلطانها وكذلك يؤدي إلى تنوع الأنغام
بين ارتفاع وانخفاض
5-الابتعاد عن النمطية التي يسوق إليها نظام الشطرين إذا كانت القصائد متشابهة في الموضوع والوزن وحركة الروي والقافية
6-وجدت قصيدة التفعيلة للابتعاد عن التقرير والخطابة والاقتراب من البوح الرقيق والهمس الصافي ولا يعني هذا أن شعر التفعيلة يخلو من التقرير والخطابة وأن الشعر الشطري يكاد يخلو من الهمس انظر إلى القروي وهو مشتاق إلى أمه وأخوته
إلى أخوة كفراخ القطا وأم على أمرهم قائمة
فيا رب رفقا بتلك الفراخ وأبق لهم أمهم سالمة
7-يساعد شعر التفعيلة في أن يكون الحوار رشيقا في بنية القصيدة ويقربها من بنية
العمل الدرامي ويمنحها حركة النثر ومرونته فهذا أمل ونقل يقول من قصيدته عن أوراق أبي النواس
نائما كنت جانبه وسمعت الجرس
يوقظون أبي
خارجي - أنا - مارق – من ؟ أنا ! صرخ الطفل في صدر أمي
6-يساعد شعر التفعيلة في استخدام عضويا حيث تزخر بعض القصائد بالرموز وتشع سطورها بالإيحاءات الكثيفة ( كما في أنشودةالمطر للسياب ) :
وفي العراق جوع
وينثر الغلال فيه موسم الحصاد
لتشبع الغربان والجراد
وتطعن النشوان والحجر
رحى تدور في الحقول … حولها بشر … مطر … مطر … مطر …
7- يساعد شعر التفعيلة في تحقيق وحدة القصيدة والتخلص من وحدة البيت أو
السطر الشعري فالقافية في البيت تقف عائقا

عبدالله عباس



23- ابحث في بناء القصيدة المعاصرة ( الحديثة ) مبينا الأسباب التي تحد من
تكاملها ؟
تمتاز القصيدة الحديثة المعاصرة بأنها بناء متكامل تتألف أجزاؤه في وحدة عضوية وهي تشبه كائنا حيا يتكون من أعضاء متعددة تقوم بوظائفها وتتعاون كلها لحفظ حياة ذلك الكائن وهذه الوحدة بين أجزاء القصيدة المعاصرة تفترض التنوع والتكامل والترتيب لا التناقض والتفكك والتكرار … ويجب أن يسمح للعقل بأن يفهمها ويلم بها في نظرة واحدة شاملة وإن هذا المفهوم المتكامل للقصيدة المعاصرة قد لا يتحقق دائما في القصائد الحديثة كلها للأسباب الآتية :
آ – هناك نمط من البناء لا يزال يقوم على التراكم والتكرار أي تراكم المقطع والمقطع لا تراكم البيت والبيت والقصيدة في هذه الحالة بناء منفتح مثل كومة رمل يمكن أن يقبل بمقاطع جديدة ويستغني عن مقاطع موجودة ويمكن لمقطع الواحد أن يستقل بنفسه عن المقاطع الأذكي الفاظك
ب-وهناك نموذج آخر ينطوي فيه المضمون في الشكل والمضمون وهذا ما يسمى في نقدنا المعاصر ( بالشكل العضوي ) والقصيدة في هذه الحالة تكون موقفا كليا من الكون والمجتمع من خلال رؤية الشاعر تقول كل شئ دفعة واحدة ( تتحدث عن الحب والموت والسياسة والثورة … ) وهذه الكلية مظهر من مظاهر الحداثة في الشعر المعاصر وقصيدة (أنشودة المطر ) للسياب بما هي التي آذنت بهذا الاتجاه البنائي : فالقصيدة تبدأ بتصوير عيني المحبوبة :
- عيناك غابتا نخيل ساعة السحر
- أو شرفتان ينأى عنهما القمر
- ثم يأتي صورة الكروم والأقمار والمجداف :
- عيناك حين تبسما تورق الكروم
- وترقص الأضواء كالأقمار في كهر
- ثم يأتي إلى صورة المطر الرامز إلى الثورة وانطلاقها :
- في كل قطرة من المطر
- حمراء أو صفراء من أجنة الزهر
- وكل دفعة من الجياع والعراة
- وكل قطة تراق من دم العبيد
- فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد
( فالمطر الحقيقي – المطر الرامز لتطهير العراق من الظلم )

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى