مدرسة سراقب الافتراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للطلاب والمدرسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسئلة اختبار وظيفب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:09 pm من طرف زائر

» اختبار وظيفي
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالأحد مارس 21, 2010 1:23 pm من طرف زائر

» مصادر التلوث
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 10:00 am من طرف محمد غنوم

» قنابل فسفورية
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:56 am من طرف محمد غنوم

» الحركة الدائرية تحير نيوتن
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:39 am من طرف محمد غنوم

» لغز سهل لكنه صعب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:36 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية O
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:30 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية N
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية M
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بشار عكلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة5-6

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبدالله عباس



11-ما هي أسباب ظهور الإبداعية العربية وما الأثر العميق التي تركته في أدبنا العربي ومن أهم رواده ؟
1- اتصال العرب بالغرب بطريقة الثقافة والبعثات.
2- الواقع العربي السائدفي فترة مابين الحربين العالميتين.
12-ما رواد الإبداعية في الشعر؟خليل مطران( الأسد الباكي والمساء ) وإبراهيم
ناجي والشابي وأبو ريشة ونديم محمد وجبران – ونعيمة – وأبو ماضي وإلياس
فرحات وفي النثر : العقاد والمازني ( الديوان ) ونعيمة (الغربال)
13 – عدد خصائص الإبداعية في الأدب العربي :
1- التشاؤمية والكآبة وتمجيد الألم من خلال وصف الخريف المساء
2- ظهور ذاتية الشاعر وعمق المعاناة في التجربة الشعورية
3- تتناول موضوعات مصيرية تناولا مختلفا عن الاتباعيين فالاتباعييون نظروا
إلى المرأة من حيث جمالها أما
الإبداعييون فتحدثوا عن الحب وخلوده بعد الموت
4- الجنوح إلى الخيال 5- النزوع إلى التحرر من الظلم والتخلف والظلم
والاستبداد
6- استخدام اللغة المأنوسة القريبة ولغة الحياة اليومية والألفاظ الرقيقة وشحنها
بعاطفة رقيقة
7-الوحدة المقطعية في القصيدة التي تقوم على وحدة المقطع لا البيت ويسودها
مناخ نفسي واحد متناسق
14-تحدث عن المسرح الإبداعي وبين أهم سماته ؟
1-هدم الإبداعيون قانون الوحدات الثلاث فلم يتقيدوا بوحدتي الزمان والمكان
ولكنهم حافظوا على وحدة الموضوع
2- لم ير الإبداعيون ضيراً من مزج الجد والهزل انطلاقا أن الحياة مزيج من
الأضداد
3- وقد تركت الإبداعية بصمات واضحة في مسرح شوقي الاتباعي مع أن
مسرح الإبداعي لم ير النور إلا مع توفيق
الحكيم في مسرحيته ( الخروج من الجنة ) ولم تبلغ المسرحية الإبداعية مكان
الاتباعية لان الشعر التمثيلي شعرموضوعي لا يلائم الروح الذاتية

عبدالله عباس



15- تحدث عن اثر الإبداعية في القصة العربية؟
أثر الإبداعية في القصة العربية من خلال :1- الترجمة : كما فعل المنفلوطي في رواية ( ما جدولين ) والزيات ( لآلام فرز) 2- والتأليف حيث عرف أدبنا الحديث الرواية الإبداعية التاريخية على يد جورجي زيدان وما ألفه جبران من قصص اجتماعية الأجنحة المتكسرة والأرواح المتمردة وكذلك نلمح أثر الإبداعيين في العمل القصصي الأول في رواية زينب لهيكل والايام ودعاء الكروان لطه حسين.
16-ماسمات الواقعية القديمة؟
1-يقوم على نقل الواقع نقلا موضوعيا لا يشف عن نفس الأديب
2-تنحو نحو العلم في بحث التفصيلات الدقيقة والاستعانة بالوثائق
3-إنها أدب لا شخصي بعيد عن ذات مبدعه
4-إنها أدب يطلب الدقة والموضوعية ومطابقة الواقع
17-بين الواقعية القديمة والجديدة أوجه تشابه واختلاف .(-1996-1989دورة)
الواقعيةالقديمة : الواقعية الجديدة :
1-الإنسان أثيرالنزعةوقابل لتحليل المخبر 1-الإنسان يتميز بحرية الإدارة والاختيار
2-الأديب يحاكي الواقع ويصوره تصويراً 2- الأديب ينتقي ويختار مادته من الواقع
فوتوغرافيا (فالواقع جامد ) ( الواقع متحرك متحول)
3-تشاؤمية 3- تفاؤلية
4-تحاكي الواقع وتصور ما فيه من ظلم وبؤس 4- تنطلق من الواقع ولا تحاكيه وتصور الظلم
ولا تصور مابعدهما والبؤس وتراهما أساسيين للثورة فالتاريخ
متحرك متغير
18-بين أهداف الواقعية الجديدة ؟
1-الأدب فيها لون من ألوان النشاط الاجتماعي يحقق المنفعة والجمال الفني والنفع
الاجتماعي2-للأدب رسالة اجتماعيةالأديب يسهم في بناء مجتمعه بمواقفه ورؤاه
3-فالعلاقة بينهما تبادلية والأديب هادف
4-يستهدف الأديب تغيير المجتمع يتجه نحو العدالة الإنسانية
5-ترى الأدب سلاحا فعالا والأديب منتج في الحقل الإجتماعي
شكلها : 1- تعد الواقعية الجديدة العمل الأدبي وحدة عضوية لا ينفصل فيها الشكل
عن المضمون 2-وتؤكد على أن قيمة العمل بدلالته الاجتماعية ودوره في توعية
الجماهير ولا يتم ذلك إلا بشكل فني وبأسلوب جميل أيضا 3-لكي تتحقق الوحدة بين
المضمون والشكل يجب أن يكون أسلوب الأديب قريباً من الشعب4-إذا كان الشعب
هو الذي يصنع التاريخ فعلى الأديب أن يتجه إليه لتوسيع معرفته وإيقاظ وجدانه
وحفزه على العمل

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى