أبرز أعلامها : برناردشو ( الإيرلندي ) ( وغوركي) الروسي ورواية الأم ولوركا الإسباني وناظم حكمت التركي وبريخيت الألماني وإيلوار الفرنسي الذي قال مغنيا الحرية ووطنه يعاني الاحتلال النازي :
على دفاتري المدرسية
على منضدتي وعلى الأشجار
على الرمل والجليد
اكتب اسمك
19-بم اتسم النقد الواقعي الجديد ؟ ومن أهم رواده ؟
1-بأنه يربط الأدب بالمجتمع
2-ويطلب إلى الأديب أن يناضل بأدبه لخلق المجتمع الجديد
ومن رواده: ( سلامة موسى داعية الأدب الهادف يرى أن روعة الأدب في كفاحه من أجل ترسيخ قيم الخير والشرف)( وعمر الفاخوري في كتابه أديب في السوق والفصول الأربعة وبلا هوادة والباب المرصود) ومحمد مندور الذي تحول من النقد التأثري إلى الواقعي الجديد حيث قال :
( الواقعية الاشتراكية في النقد تطالب الأديب بأن يكون له هدف بما يكتب فلا يهرب من واقع حياته إلىتهويمات الخيال أو يتقوقع على نفسه أو يأوي إلى برج عاجي يتأمل مجتمعه وإنسانيته وهي تحترق عند السفح )
20-ما ميزات الشعر الواقعي الجديد(خصائصه)؟
1-إن محتوى شعرنا الواقعي الجديد ثوري يربط بين مختلف جوانب الحياة
السياسية والاجتماعية والقومية والإنسانية برابط واحد فهذا سليمان العيسى
يربط بين النضال القومي والتطلع الاجتماعي :
لو كان في كفي قياد القدر
غسلت جفني أمتي بالشرر
ألهبت بالثورة حتى الحجر
طهرت أرضي من ظلال العبيد
عندئذ ألقى عدوي العتيد
2-لايعرض شعراء الواقعية أفكارهم عرضا مباشر بل من خلال الرمز الشفاف والمثل القريب والصورة المعبرة فهذا محمود درويش يقول واثقا من انتصار الإنسان العربي الفلسطيني في مواجهة الهمجية الصهيونية : وهذه طبيعة شعر المقاومة في التطلع على الثبات والصمود والثقة :
يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمت روما بعينه تقاتل
وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل
3-لايعرضون أفكارهم والقضايا العامة عرضا كلياً بل من خلال الجزيئات الصغيرة والحوادث اليومية والتجارب الذاتية كقول الفيتوري في سائق العربة الكادح :
أيها السائق رفقا بالخيول المتعبة
قف فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبة
قف فإن الدر ب في ناظرة الخيل اشتبه
هكذا كان يغني الموت حول العربة
وهي تهوي تحت أمطار الدجى مضطربة
4-يحرصون على وحدة الشكل والمضمون ويزاوجون بين الأشكال الأدبية
للتعبيرعن المحتوى الجديد ( حديث الشرقاوي للأطفال عن قصور المدينة )
قلت لهم:قد رأيت القصور
فقالوا:القصور وماهذه فإنا لنجهلها ياولد
فقلت اسمعوا ياعيال اسمعوا القصر دار بحجم البلد
21-تحدث عن شعر التفعيلة(المصطلح والولادة)؟
1-شعر التفعيلة شكل موصول بحركات التجديد المتلاحقة منذ العصر العباسي
حتىولادته في النصف الأول من القرن
2-هو حمل طويل امتد على ما يقرب على الألف عام
3- فهذا أبو العتاهية يقول : ( أنا أكبر من العروض )
4-التجدد الفعلي في الشعر كان ينظم بقصد الغناء حتى اتسم بالليونة في القوافي والسهولة في الإيقاع والفظ والتراكيب الرشيقة ( ومثالها الموشحات الأندلسية )
5-قد حاول الوطن والمهجر من الشعراء منذ بدايات هذا القرن الخروج على
نظام الشطرين فهذا نسيب عريضة في قصيدته ( النهاية ) كتبها عام 1917 م
عندما أثار حفظته سكوت بني قومه المغتربين على ما أصاب وطنهم في الحرب العالمية الأولى حيث قال :
كفنوه!وادفنوه!واذهبوالاتندبوه.هوةاللحدالعميق أسكنوه فهوشعب ميت ليس يفيق!
على دفاتري المدرسية
على منضدتي وعلى الأشجار
على الرمل والجليد
اكتب اسمك
19-بم اتسم النقد الواقعي الجديد ؟ ومن أهم رواده ؟
1-بأنه يربط الأدب بالمجتمع
2-ويطلب إلى الأديب أن يناضل بأدبه لخلق المجتمع الجديد
ومن رواده: ( سلامة موسى داعية الأدب الهادف يرى أن روعة الأدب في كفاحه من أجل ترسيخ قيم الخير والشرف)( وعمر الفاخوري في كتابه أديب في السوق والفصول الأربعة وبلا هوادة والباب المرصود) ومحمد مندور الذي تحول من النقد التأثري إلى الواقعي الجديد حيث قال :
( الواقعية الاشتراكية في النقد تطالب الأديب بأن يكون له هدف بما يكتب فلا يهرب من واقع حياته إلىتهويمات الخيال أو يتقوقع على نفسه أو يأوي إلى برج عاجي يتأمل مجتمعه وإنسانيته وهي تحترق عند السفح )
20-ما ميزات الشعر الواقعي الجديد(خصائصه)؟
1-إن محتوى شعرنا الواقعي الجديد ثوري يربط بين مختلف جوانب الحياة
السياسية والاجتماعية والقومية والإنسانية برابط واحد فهذا سليمان العيسى
يربط بين النضال القومي والتطلع الاجتماعي :
لو كان في كفي قياد القدر
غسلت جفني أمتي بالشرر
ألهبت بالثورة حتى الحجر
طهرت أرضي من ظلال العبيد
عندئذ ألقى عدوي العتيد
2-لايعرض شعراء الواقعية أفكارهم عرضا مباشر بل من خلال الرمز الشفاف والمثل القريب والصورة المعبرة فهذا محمود درويش يقول واثقا من انتصار الإنسان العربي الفلسطيني في مواجهة الهمجية الصهيونية : وهذه طبيعة شعر المقاومة في التطلع على الثبات والصمود والثقة :
يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمت روما بعينه تقاتل
وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل
3-لايعرضون أفكارهم والقضايا العامة عرضا كلياً بل من خلال الجزيئات الصغيرة والحوادث اليومية والتجارب الذاتية كقول الفيتوري في سائق العربة الكادح :
أيها السائق رفقا بالخيول المتعبة
قف فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبة
قف فإن الدر ب في ناظرة الخيل اشتبه
هكذا كان يغني الموت حول العربة
وهي تهوي تحت أمطار الدجى مضطربة
4-يحرصون على وحدة الشكل والمضمون ويزاوجون بين الأشكال الأدبية
للتعبيرعن المحتوى الجديد ( حديث الشرقاوي للأطفال عن قصور المدينة )
قلت لهم:قد رأيت القصور
فقالوا:القصور وماهذه فإنا لنجهلها ياولد
فقلت اسمعوا ياعيال اسمعوا القصر دار بحجم البلد
21-تحدث عن شعر التفعيلة(المصطلح والولادة)؟
1-شعر التفعيلة شكل موصول بحركات التجديد المتلاحقة منذ العصر العباسي
حتىولادته في النصف الأول من القرن
2-هو حمل طويل امتد على ما يقرب على الألف عام
3- فهذا أبو العتاهية يقول : ( أنا أكبر من العروض )
4-التجدد الفعلي في الشعر كان ينظم بقصد الغناء حتى اتسم بالليونة في القوافي والسهولة في الإيقاع والفظ والتراكيب الرشيقة ( ومثالها الموشحات الأندلسية )
5-قد حاول الوطن والمهجر من الشعراء منذ بدايات هذا القرن الخروج على
نظام الشطرين فهذا نسيب عريضة في قصيدته ( النهاية ) كتبها عام 1917 م
عندما أثار حفظته سكوت بني قومه المغتربين على ما أصاب وطنهم في الحرب العالمية الأولى حيث قال :
كفنوه!وادفنوه!واذهبوالاتندبوه.هوةاللحدالعميق أسكنوه فهوشعب ميت ليس يفيق!