مدرسة سراقب الافتراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للطلاب والمدرسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسئلة اختبار وظيفب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:09 pm من طرف زائر

» اختبار وظيفي
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالأحد مارس 21, 2010 1:23 pm من طرف زائر

» مصادر التلوث
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 10:00 am من طرف محمد غنوم

» قنابل فسفورية
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:56 am من طرف محمد غنوم

» الحركة الدائرية تحير نيوتن
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:39 am من طرف محمد غنوم

» لغز سهل لكنه صعب
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:36 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية O
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:30 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية N
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية M
مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4 Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بشار عكلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مادة اللغة العربية (المذاهب الشعرية )الصفحة3-4

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبدالله عباس



5-ماخصائص الاتباعية العربية في الشعر العربي الحديث ؟
1-تمتد هذه الاتباعية الكلاسيكية في الشعر العربي الاتباعية العربية بمرحلة التذمر الاجتماعيوالتململ السياسي واستيقاظ الشعور القومي
2-اقترنت بين أواخر القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين
3-وصعود قوى تاريخية جديدة أذنت بأفول عهدالاستبداد
4-تخليص الاساليب الادبية من آثار عصور الإنحدار.
5-واجهت الدعوات المشبوهة إلى استبدال اللهجات العامية باللهجات الفصيحة
6-أقامت البرهان على حيوية اللغة الفصحى -واجهت محاولات التتريك

6-ما خصائص الاتباعية عند محمود سامي البارودي ؟ (1998)
1-اتجه إلى النموذجات الشعرية الشامخة يحتذيها
2-عارض قصائد القدماء
3-حافظ على البحر الواحد والقافية الموحدة
4-تعددت موضوعاته في القصيدة الواحدة
5-احتذى الشعراء العباسيين في معانيهم وألفاظهم وتراكيبهم
6-أعاد للشعر حيويته وحركته
7-تتجلى محاكاة القدامى عند شعراء الاتباعية العربية في المعارضات الكثيرة لقصائدهم رغم أنها ترسم أخطاءهم وموضوعاتهم؟
ناقش هذه الفكرة من خلال البارودي وشوقي :
1-عارض البارودي معلقة عنترة ودالية النابغة ورائية أبي نواس وكثيرا من
قصائد المتنبي التي مدح فيها كافورا
أود من الأيام ما لا توده وأشكو إليها بيننا وهي جنده
فأنشأ البارودي على شاكلتها في الوزن والقافية :
رضيت من الدنيا بما لا أوده وأي امرئ يقوى على الدهر زنده
2وعارض البارودي سينية البحتري في رثاء مملكة الأكاسرة بقصيدة في رثاء أمجاد العرب في ربوع الأندلس ارتفع فيها إلى حد التقديس:
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعنني إليه في الخلد نفسي
3-كانواالشعراءالاتباعيين يعودون إلى أنفسهم ليعبروا عن تجاربهم الخاصة حيث
ارتبطوابقضاياأمتهم واعتزوا بعبقرياتهم الشعرية وهذا ما تلمسناه عند البارودي:
ما ضرني أني تأخرت عنهم وفضلي بين العالمين شهير

عبدالله عباس



8--لقد قيل : ( إن الأدب الاتباعي إصلاحي يقف موقفا وسطيا توفيقا بين القديم والحديث ) ناقش هذا القول من خلال دراستك للاتباعية العربية مؤيدا ذلك بالشواهد المناسبة:(2004)
1- إن الأديب يسعى إلى المصالحة بين الشعب والنظام من أجل توثيق الصلة بينهما ولهذا كانت الرؤية إصلاحية فالاتباعيون يتوجهون في خطاباتهم إلى الناس يطلبون منهم حلا للمشكلات الاجتماعية التي تواجههم فهذا حافظ إبراهيم يقف من قضية الحجاب موقفا إصلاحيا توسطيا فهولايدعو للحجاب ولاللسفور
أنا لا أقول دعوا الإناث سوفرا بين الرجال يجلن في الأسواق
كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق
فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والطلاق
2-أما شوقي فله مواقف مماثلة من القضايا الاجتماعية المختلفة وأنه يخاطب العمال
ويطلب منهم أن يقوما بواجباتهم على أتم وجه ويطلبوا حقوقهم المستلبة برفق وأناة
أيها العمال أفنوا ال عمر كدا واكتسابا
اطلبوا الحق برفق واجعلوا الواجب دابا
واستقيموا يفتح الله لكم باباً فبابا
9-عرف الإبداعية ثم بين أسباب نشوئها في الغرب؟(1991)
الإبداعية هي تعبير صادق عن الذات والوجدان والشخصية الفنية المستقلة ورفض
للنهج الاتباعي التقليدي نشأت الإبداعية الغربية :
-نتيجة تحولات كبيرة حدثت في أوربة(الانقلاب الصناعي-الثورة الفرنسية)
10- عدد سمات المذهب الإبداعي في الغرب؟
1-الغنائية والذاتية : الشعر هو المعبر الأفضل عن خبايا النفس وأسرار الذات فالذات هي امفتاح الشخصية الإبداعية

2- الفردية : رفع الإبداعيون الفرد إلى مرتبة
سامية وآمنوا بدوره وأهميته لأنه محور الحياة ورأوا في طموح نابليون
برهانا على قدرة الفرد ودوره في التاريخ 3- تمجيد الألم : شاع بين الإبداعيين ما
يسمى داء العصر لأي داء الكآبة والشكوىوالألم والتشاؤم فرأوا أن الألم
مصدر الإبداع حتى وصفوه بالألم العبقري وهذا ما وجدناه عند الشاعر ( ألفرد دي
موسيه ) في( الليالي )
4-تمجيد الطبيعة : أحب الإبداعيون الطبيعةالبكر إلىحد
التصوف بقدرما رفضوا المجتمع وقوانينه وعاداته فتغنوابمشاهدها وفيها لقوا
عزاء وسلوى عن الألم والخيبة وملجأ من شرور المجتمع ورمز البراءة والنقاء
5-تمجيد الحرية آمن الإبداعيون برسالة الأديب وبدوره الطليعي في بناء عالم جديد
مضمونا وشكلا فدعوا إلى تحرير الإنسان من الظلم والاستغلال وإلى تحرر الفن من القيود العقلية والفنية الصارمة التي قيدت به الاتباعية
فالأدب خلق للحياة عندهم وإبداع لها وأدواته اللقب والخيال المجنح لا العقل

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى