مدرسة سراقب الافتراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للطلاب والمدرسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسئلة اختبار وظيفب
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:09 pm من طرف زائر

» اختبار وظيفي
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالأحد مارس 21, 2010 1:23 pm من طرف زائر

» مصادر التلوث
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالإثنين مارس 02, 2009 10:00 am من طرف محمد غنوم

» قنابل فسفورية
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:56 am من طرف محمد غنوم

» الحركة الدائرية تحير نيوتن
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:39 am من طرف محمد غنوم

» لغز سهل لكنه صعب
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:36 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية O
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:30 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية N
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية M
كيف تنجز أكثر في وقت أقل Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بشار عكلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف تنجز أكثر في وقت أقل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:26 am

عبدالله عباس



ـذا الكتـاب يتضمن 113 وسيلة وحيلة تشـمـل تسـعـة جوانـب سـلوكية .... تساعدك على رفع معدل الإنتاج والتغلب على عادة التأجيل . تأليف: روبرت بودش ترجـمة : منال مصطفى محمد ، طباعة ونشر لجنة التدريب وإعداد الكادر ـ فلسـطين .


ولتسهيـل الإحـاطـة بـه سـأعـرضه على حلقـات تسمح بقراءته والتمعن فيه دون إطالـة أو مـلل ...


المقـدمـة :
نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث ويطوي الزمن . ونكاد لا نشعر بوقتنا كيف يمر وفيما نقضيه . كلنا في أمس الحاجة إلى أن ننظم أفكارنا وأوقاتنا ونحاول الاستفادة من كل دقيقة في حياتنا ، إذا كنا ننشد حياة أفضل وعملاً مميزاً يقود إلى نجاح مؤكد .


هذا الكتاب الرائع البسيط المسلسل يضع أيدينا على مفاتيح هامة نحتاجها بشدة لنستطيع من خلالها تحقيق أقصى إنجاز ممكن بأقل مجهود في زمن قياسي .


أولاً : في التفكير

1 ــ لا يوجد وقت كافٍ لعمل كل شيء ، تقبل هذه الحقيقة ببساطة . لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية . وإذا فعلت ذلك في كل من عملك وحياتك الشخصية ، فإنك ستنجز أكثر بحسن إدارة الوقت .

2 ــ اجعـل ذهنك صافياً . اهدأ . وركز على مهمتك . تجاهل أي شيء آخر . فالتوتر الزائد يجعل مهمتك تبدو أصعب مما هي عليه . يمكنك التحكم في صفائك الذهني بحيث لا تجعل الضغوط الخارجية تؤثر عليك . ذكي الفاظكم جيداً ما يجب عليك فعله وقم به في هدوء وراحة وثقة .

3 ــ لا تحاول أن تنشد الكمال . فمن السهل أن تقع فى فخ المحاولات لجعل العمل أفضل قليلاً . لكن فى أغلب الأحيان تؤثر محاولات تحسين العمل في النتيجة العامة ، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقت والمجهود بدون داعي .

4 ــ تقبل عيوب إنتاجك لأنها طبيعة بشرية . فمن غير المفيد لوم نفسك . وعندما يقل معدل إنتاجك فإنك تحتاج للتوقف وإعادة التفكير . لا تفكر في محاولاتك الفاشلة السابقة ، تقبلها لأنها ببساطة طبيعة البشر . واصل عملك .

5 ــ تعامل مع مكان عملك كموقع للإنتاج . هيئ ذهنك للتفكير في مكتبك كمكان لإنجاز المهام ، فكر باستمرار بهذه الطريقة ، وستجد نفسك أكثر إنتاجاً كلما تواجدت هناك . خصص مكاناً آخر للأعمال والأحداث والأنشطة الأقل أهمية . واجعل مكان عملك حصراً للأنشطة الأكثر أهمية .

...... يتبـع

2كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty رد: كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:27 am

عبدالله عباس



ثانيـاً : في التخطيط


6 ــ جهز قائمة بالمهام التي يجب إنجازها. أدرج بها كل الأفكار التي ترد لذهنك . تكمن الفكرة في أن تدون كل شيء على الورق . لا تتوقف لصياغة أسلوبك أو للتفكير في أحد النقاط . كل ما عليك هو الاستمرار في كتابة القائمة حتى تكتمل .

7 ــ أعـد ترتيب قائمتك تبعاً للأهمية . وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تصنيف كل مادة إلى ثلاثة أقسام رئيسة :
أ ـ عاجل وهام. ب ـ هام وليس عاجل. ج ـ لا هام ولا عاجل.
النقـاط ( أ ) هي الأكثر أهمية لذلك تأخذ الأولوية القصوى دائماً .
والنقاط (ب ) تليها في الأهمية .
أمــا ( ج ) فلا تستحق تضييع الوقت بها .
اتخاذ الوقت اللازم لتحديد الأولويات سيساعدك على إنجاز المهام واحدة تلو الأخـرى ، دون التوقف لتحديد أهمية الخطوات لإنجاز المهمة .

8 ــ خمّن ( قـدّر ) بإحساسك أكثر الخطوات أهمية ، فإنه نادراً ما يخذلك .

9 ــ قم وببساطة بحذف أي خطوة غير هامة مدرجة بالقائمة . اسأل نفسك " ما هو أسوأ ما يمكن حدوثه إن أسقطت هذه الخطوة كلياً من القائمة ؟ . وإن رأيت أنك تستطيع تحمل النتائج دون خسارة ، احذفها فوراً .

10 ــ قـم بتأجيل المهام غير الملحة لصالح الأكثر إلحاحاً . فليس من الضروري عمل كل شيء الآن . أحياناً يتعطل العمل من قبل المشرفين أو المنفذين أو المسذكي الفاظكدين أنفسهم . احذف ما استطعت ، ثم استغل هذا الوقت لتنفيذ الخطوات الأكثر إلحاحاً لإنجاز المهمة .

11 ــ طور عادة تدوين خطة على الورق لإنجاز المهام ، سواء كانت كبيرة أم صغيرة . فالنجاح الذي يتمتع به الكثيرون يرجع إلى دقة تخطيط حياتهم . ارسم طريقك ثم اسلكه هكذا ، عمل بسيط لكن فعال جداً .

12 ــ استثمار الوقت عامل مطلوب لإنجاز كل مهمة على قائمتك . احسب الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة مثل السفر والمقابلات والتخطيط .. الـخ . لا تنسى إضافة وقت ضائع للوقت الفعلي لإنجاز هذه المهام .

13 ــ توقف وفكر فيما تخطط له . كيف يمكن إنجازه بشكل أكثر فاعلية ؟ استغرق دقائق معدودة لتلخيص وبلورة وتبرير خططك . فالخلاصة البسيطة تغذكي الفاظك عن ساعات من التردد .

14 ــ حدد أهدافك . اكتبها واجعلها أمامك . حدد ما تعمل من أجله . سجل أهدافك في خطتك اليومية وارجع إليها باستمرار . ثم ضع تسلسل زمني منطقي لإنجاز كل هدف .

15 ــ ضع خطة مرنة لكل مشروع . سجل الهدف المراد إنجازه في قمة القائمة . يمكن تقييم كل مهمة إلى خطوات لكل منها ميعاد نهائي لإنجازها . الفكرة من الخطة المرنة هي أن تقسم الخطوات باستمرار لخطوات أصغر ، وفى كل سلسلة قم بتدريج الأعمال حسب الأهمية . الخطة المرنة تزودك بحلول للمواقف الحرجة مما يؤدى مباشرة لإنجاز مهمتك .

16 ــ خطط لكل ساعة من عملك اليومي . حدد أوقات لمهام جدولك اليومي . أعـطِ لكل مهمة الوقت اللازم لإنجازها . استغل وقتك لمعالجة الأمور ذات الأولوية . وإذا انتهيت من المهمة مبكراً ، ابدأ مباشرة في إنجاز التالية . استغل الأوقات التي تكون فيها في ذروة طاقتك لإنجاز المهام الأكثر إلحاحاً. وكلما أكثرت من استعمال تقنية الوقت المحدد لكل مهمة ، كلما أصبحت أكثر مهارة في تحديد الوقت المطلوب .

17 ــ استعدْ جيداً قبل كل اجتماع . ضع هدفاً محدداً لكل اجتماع . اجعل المجتمعين متوقعين بالضبط ما المطلوب من كلٍ منهم . أخطرهم بجدول الأعمال مسبقاً، وبهذا يمكن أن يساهم كل الحاضرين بشكل أكثر فاعلية . قبل نهاية الاجتماع يجب أن يكون كل شخص قد أدى مهمته السابقة ويكلف بمهمة جديدة . أظهر التزامك لقيمة أوقات الحاضرين بإنهاء الاجتماع في الوقت المحدد .

18 ــ ركز .... حتى وإن كنت مطالب بإنجاز (101) مشروع ، يجب أن تعمل على زيادة مجهودك . هناك الكثير من الإغراءات التي تصرف انتباهك . الكثير من الأشياء الشيقة لتعملها والأماكن لتذهب إليها والناس لتختلط بهم ، فيمكنك قضاء وقتك بعدة طرق أذكي الفاظك . لكن إذا أردت أن تنجز فما عليك إلا أن تركز على ما هو أكثر أهمية ، هكذا ببساطة .

19 ــ في نهاية اليوم اقضِ 10 دقائق للتحضير لعمل الغد . اكتب قائمة بأولويات اليوم التالي مسبقاً . سيوفر لك هذا وقتاً ثميناً في الصباح . يمكنك أن تدخل مباشرة في عملك دون الحاجة لعمل قوائم واختيارات . اتّباع هذه الاستراتيجية يضمن لك استغلال اليوم من أوله والعمل على إنجاز أكثر المهام أولوية .
20 ــ حدد باستمرار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة . عندما تبدأ في إنجاز المهام ، فإنك تحتاج للعمل دون أي عوائق وعندها ستشعر بحدوث النتائج المطلوبة بشكل أسرع .

21 ــ قسم الأهداف إلى مهام أساسية . لا يهم إن كان الهدف كبيراً أم صغيراً . أي هدف قد يبدو مثل حلم بعيد المنال حتى تبدأ في تقسيمه إلى خطوات عمل صغيرة جداً يمكن أن تبدأ بها في الحال . تقسيم الهدف إلى مهام أساسية يجعلك تنجز خطوات توصلك إلى ما كنت تحلم به . إذا فشلت في عملك هذا، ستصبح أهدافك أحلاماً بعيدة المنال .

22 ــ أعط كل مهمة الوقت الكافي لإنجازها ، هذه هي الطريقة الصحيحة . إنك تحتاج لإنهاء المهمة بالشكل الصحيح من أول محاولة حتى لا تتعرض لضغوط تسارع الوقت المحدد . فلن تسذكي الفاظكد شيئاً من تكرار العمل مرتين .

23 ــ حدد خطوات عملك قبل أن تبدأ . خذ وقتك في عمل خلاصة سريعة للمشروع . قسمه إلى خطوات . وقم بتحديد الوقت . دقيقة واحدة من التخطيط الفعال تغذكي الفاظك عن ساعة من التفكير . فالتلخيص الجيد للمشروع هو خريطتك لإنجازه بنجاح .

24 ــ جـهّـز ملف رئيسي لمواعيد الإنجـاز النهائية . اعرف أين تقف في أي وقت فيما يتعلق بأي مشروع تنجزه . كن مدركاً لماهية الخطوات ومتى يجب أن تنجز. الغرض من ملف مواعيد الإنجـاز النهائية هو أن يساعدك في الالتزام وتنظيم كل موعد نهائي بشكل مناسب . وعندما يبدو لك أن الموعد النهائي ليس ببعيد ، فمن الأفضل أن تبدأ فوراً بالعمل على المشروع .

25 ــ توقع ما لا يتوقع . انتبه للتأخير عندما يشترك معك آخرون بمشروعك . إن خططت لها ستكون أقل إحباطاً وقادراً على الالتزام بالموعد النهائي . كن واضحاً مع الآخرين حول ما يجب أن يفعلوه ومتى ؟ لكن عليك إدراك أنه ما من أحد غيرك ملزم بالإنجاز . راجع بشكل دوري بدلاً من الانتظار للدقائق الأخيرة وهذه هي الوسيلة المثلى لتبقى على الطريق الصحيح .

26 ــ ضع خططك لتطوير زيادة قليلة جداً في معدل إنتاجك اليومي . التركيز على التحسن القليل يؤدي إلى تحسن ثابت كل يوم . اتخذ قراراً برفع إنتاجك الشخصي بنسبة مئوية صغيرة يومياً . قد يجعلك هذا حذراً في التخطيط ، لكن تزايد معدل الإنتاج سيكون كبيراً كما أنك ستصبح أكثر كفاءة .

27 ــ ضع الخطط التفصيلية المكتوبة للمشاريع الأكبر . اكتب خلاصة تتضمن نقاط تحدد اتجاه كل خطوة على طول الطريق . اجعل النقاط واضحة ومفصلة كما لو أنك تخطط لتنفيذ شيء آخر . إذا حصلت على المساعدة ، يمكنك عملياً إنجاز خطوات إضافية. أما إذا كنت تقوم بالمشروع كله بنفسك، فليس عليك أن تقف وسط العمل لتدرس الخطوة العملية القادمة .

28 ــ افسح وقتاً إضافياً لبعض التأخير الروتيني المؤكد الحدوث . عندما تحدد نشاطك اليومي اعطِ نفسك من 10 : 15 % زيادة في الوقت . القيام بمثل هذا التدبير للوقت سيجعلك أكثر فاعلية وأقل إرهاقاً .

....... يتبــع

3كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty رد: كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:29 am

عبدالله عباس



ثالثـاً : في التنظيم :

29 ــ هيئ مكتبك لتقوم بأداء عالى وكفء. الكثير من الضوء الطبيعى بقدر المستطاع، مساحة فارغة كافية على المكتب ، كرسى مريح ، وأي شيء تحتاجه لأداء المهمة المطلوبة على أكمل وجه .

30 ــ ضع كل شيء في مكانه . فى نهاية اليوم ، أفرغ مكتبك وارجع كل ملف أو مستند لمكانه المعهود . بهذه الطريقة ستجد كل شئ فى مكانه عندما تحتاجه فى المرة القادمة .

31 ــ قبل أن تبدأ المشروع ، احرص على توفر الأساسيات اجمع كل المواد التى تحتاج إليها مسبقاً . بالنسبة للكاتب قد تكون هذه المواد مجموعة أبحاث . وبالنسبة لعامل البناء قد تكون أدوات ومواد البناء التى يحتاجها . جهز ما تحتاجه مسبقاً لتندمج بالعمل دون انقطاع حتى تكمل مهمتك .

32 ــ نجنـب تكديس الورق فوق مكتبك . احفظه لتعرف مكانه بالضبط . وقلل عدد مرات استخدامك لكل ورقة .

33 ــ استفد من كل المصادر القيمة التى أمامك . يمكنك الاعتماد على حدسك الخاص للوصول إلى ما تحتاج ، دون تضييع الوقت فى البحث ومن الأفضل الاستعانة بسكرتير ( إن أمكـن ) للبحث عن المعلومات وأشياء مثل الأرشيف الحكومى والإنترنت والدليل التجارى قد تكون ذو قيمة كبيرة كمصادر للمعلومات دون تضييع الوقت . استخرج هذه المصادر .


رابعـاً : ابـدأ فـورا :

34 ــ قم اليوم بوضع قائمة للغد . يكون معظمناً أقل إنتاجاً فى نهاية اليوم . عندما ترى أن أكثر المهام صعوبة لهذا اليوم قد اكتملت، فإنه وقت الاستعداد لليوم التالى . من الأفضل أن تحتفظ بجدول أعمالك فى ملف مخططك اليومى أو تجمعها كلها على شكل كتيب . بهذه الطريقة سيكون لديك دائماً كل الأعمال والأنشطة اليومية . تحضير جدول أعمالك فى وقت سابق يجعلك تبدأ بداية أفضل فى يومك الجديد . ويجعلك أيضاً تفكر بالخطوات التالية .

35 ــ ابدأ كل صباح على مكتب نظيف . وفى المساء قبل أن تنصرف تخلص من أى تراكم للعمل . إن داومت على تنظيف مكتبك كعادة يومية ضمن عملك اليومى ، ستقهر أى عقبه تؤدى إلى الفوضى وتمنعك من التفكير الواضح المبدع . ببساطه ، لا يمكنك القيام بأداء مميز إذا واجهت كل من العمل الكتابى ، ومجموعة من المهام التى يجب أن تنجز فى وقت واحد .

36 ــ قم بعمل أبغض المهام أولاً . وذلك عند ما تواجه بقائمة من المهام الثقيلة ، قم بالأكثر بغضاً واحدة تلو الأذكي الفاظك . ستشعر بعد ذلك أن كل ما يأتى لاحقاً سهل . وستشعر أنك لا تقهر باقى اليوم .

37 ــ ابدأ فوراً . واتخذ شعار " قم بعملك الآن " . وإن لم تبدأ فلن تنتهى . إذا انتظرت انتظام بعض الأمور ، فقد تفقدها كلها . إنجاز بعض الخطوات كل يوم يصل بك إلى تحقيق هدفك . لا تؤجل عملك . قم به الآن .

38 ــ كن دقيقاً . طور دقة المواعيد إلى عادة . وفى وقت قصير جداً ستنجز أكثر من غيرك بـ 97% . الدقة فى المواعيد ستجعلك تبدو ملتزماً ويوفر لك الوقت والمال . ويجعلك كذلك تحترم وقت الآخرين . حضورك للعمل مبكراً يتيح لك الفرصة للتعرف على الموظفين ومن هـم تحـت إشرافـك والإمدادات الجديدة ، ويتيح لك وقتاً للراحة ، ووقتاً للاستعداد الذهنى أو حتى على الأقل وقتاً لمراجعة ملاحظاتك .

39 ــ استفد من البداية المبكرة فى الصباح . استيقظ ساعة مبكراً عن المعتاد وأستغل هذه الساعة للقيام بأفضل أداء . جرب هذا لمدة شهر وستدهش لما يمكن أن تفعله هذه الساعة لك . إنها وسيلة سهلة لكسب فوائد مميزة.

40 ــ ابدأ كل مشروع بخطوة إيجابية . ابدأ بعمل شئ هام وستشعر بالإنجاز الذى سيساعدك على إكمال يومك . ابدأ قائمتك اليومية بالمهام أو الأعمال البسيطة وقم بوضع خطة عمل مفصلة للمهام الأكثر تعقيداً . تذكر هذه الفكرة البسيطة فى بداية كل مهمة أو مشروع وستبدأ بداية موفقه كل مرة .

4كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty رد: كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:31 am

عبدالله عباس



خامسـاً : ابتـكر ( أبــدع ) أفكارا منتجة .
41 ــ إذا توفر لديك وقتاً إضافياً اعمل فيه على الخطوة الأكثر أهمية . لأنها هي التي تعطيك القيمة الأعلى أو المردود الأكبر . اسأل نفسك باستمرار " ما هو الاستثمار الأمثل للوقت ، الآن ؟ وعندها قم بأكثر الأعمال إنتاجية .

42 ــ واصل التركيز على أي خطوة مهملة ذات أولوية . اعمل عليها باستمرار . واصل العمل عليها بقدر ما تستطيع دون أن تشتت تركيزك، لا يهم مدى صعوبتها أو التحدي الذي سيواجهك . وغالباً ما يتطلب ذلك أن تكون ذو إرادة قوية ، ولكن النتيجة تستحق هذا العناء .

43 ــ انتقل للخطوة التالية في الأهمية على قائمتك. ركز انتباهك 100% على هذه المهمة حتى تكتمل . إذا ما أنجزتها أو بذلت فيها أقصى جهد ممكن ، انتقل إلى المهمة التي تليها على قائمتك . واحدة تلو الأذكي الفاظك ، هكذا ستنهي مهماتك ، واعمل دائماً على إنجاز الأكثر أهمية .

44 ــ أنجز المهام التي تعود عليك بقيمة مميزة . أعط المهام السهلة الباقية لمن يؤديها . وهذه وسيلة فعالة جداً لرفع معدل الإنتاج . قم بالمهام الرئيسية التي ستنجزها أنت فقط بأفضل ما يمكن . مهما كانت مهارتك وتجربتك وخبرتك عليك استغلالها عملياً ، بما تحتاجه المهمة . استثمر وقتك وخبرتك بحكمة . دقق في كل مهمة وقرر أي من الإمكانيات المتاحة أكثر فاعلية لإنجازها .

45 ــ حول وقتك لأفعال منتجة . حدد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية ، استجمع كل قوتك ، ثم قم بالعمل . استخدم الأوقات الأقل في معدلات الإنتاج للرد على المكالمات الهاذكي الفاظكة أو للاجتماعات وإدارة المناقشات . لا يمكن لأحد أن يحافظ على معدل إنتاج مرتفع طوال اليوم . يكمن السر في أن تعرف أكثر أوقاتك نشاطاً . وتقوم فيها بما هو أكثر أهمية من متطلبات العمل .

46 ــ استخدم الحاسـوب بكفاءة . اتبع عادة كتابة الأشياء مرة واحدة ثم قم بتحريرها عند الضرورة على الشاشة . تجنب كتابة الملاحظات التحضيرية باليد والتي تحتاج لتسجيلها على الحاسـوب فيما بعد . تعلم استخدام قواعد البيانات وأي برنامج يفيد عملك وأداءك.

47 ــ وفر وقتك ، انجز المهام بأقل الخسائر .كلما قلَّـت الخطوات المطلوبة لإنجاز المهمة كلما كان أفضل . اعمل على رفع كفاءتك من خلال استقطاع دقائق أو حتى ثوانٍ من أعمال روتينية .

48 ــ نـوّع من حجم المهام لتتفادى الإجهاد . بدلاً من تناول عـملـين في أربعة ساعات ، قم بواحد تلو الأخر ، قسمها إلى مهام تنجز كل واحدة في 30 دقيقة . حاول أن ترتب مهامك من الصغير للكبير ، عندها ستشعر بالإنجاز وتكون أقل خمولاً في آخر اليوم .

49 ــ تحـدّ نفسك لإنهاء المهام المدرجة على جدول أعمالك . ابحث باستمرار عن أكثر وأسرع وأفضل الوسائل إنتاجاً للقيام بالمهام . ثم كافئ نفسك لزيادة معدل الإنتاج .

50 ــ ابذل جهدك لزيادة معدل التحسن . التحسن القليل والثابت في المجهود والنتائج ينتج عنه اختلاف كبير على المدى البعيد . كل ما تحتاجه هو أن تحسن من أدائك أكثر من المعتاد قليلاً وباستمرار وعندها ستكون في قمة الـ 5% من العاملين الأكثر إنجازاً .

51 ــ طور أداءك في العمل . لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . ابدأ في العمل فوراً وستنجز خلال عشر سنوات ما ينجزه الآخرون طوال حياتهم . قم بعملك الآن وستشعر بإحساس الإنجاز الرائع . كيفية استثمارك لوقتك تحدد نوعية حياتك التي تصنعها .

52 ــ حدد ما تريد إنجازه أكثر من أي شيء آخر . ما هي الخطوة الأولى على قائمتك أو الهدف الأكثر أهمية والذي يجب إنجازه الآن . تلك هي المهمة التي تحتاج التركيز عليها . اتبع هذه الوسيلة أولاً . وعندها تستطيع إنجاز كل ما تحتاجه ، ولكن بشرط عمل كل مهمة على حده .

53 ــ قم بزيادة إنجازك بالانتقال فوراً للمهمة التالية . كلما أنجزت مهمة تلو الأذكي الفاظك ، كلما تضاعفت احتمالات زيادة إنتاجك . فالنجاح يولد نجاح . كل مهمة تنتهي بنجاح تزيد من حماسك وتعزز من ثقتك لإنجاز المزيد . كل إنجاز ناجح يعزز من قدرتك على مواجهة التحدي التالي . قم بعمل كل خطوة على حده ثم انتقل للتالية فوراً .

54 ــ حول أنشطتك اليومية الأساسية إلى عادة قوية . فالعادة هي شيء تقوم به تلقائياً ، دون تحكم العقل الواعي . كل واحد منا لديه بعض المهام التي لا يحبهـا ، ومع ذلك فهي هامة . بمجرد أن تصبح عادة ، سيسهل تحملها . وليس عليك بعدهـا أن تتوقف وتفكر بها .

55 ــ غيّر العادات القديمة عديمة الفائدة إلى عادات مفيدة . قرر أن تستثمر وقتك بفاعلية أكثر ، وابدأ من اليوم وسيلاحظ الآخرون قدرتك على إنجاز الأشياء المهملة . سيقدرونك أكثر علاوة على أنك تستطيع الاستمتاع بوقت فراغك .

56 ــ تخيل أن لديك نصف يوم فقط لإنجاز عمل يوم كامل . ماذا ستفعل ؟ بماذا ستبدأ؟ ما العمـل الذي يجب أن يتقدم وما الـذي يمكن أن يأتي لاحقاً؟ عندما تفاجأ بقلة الوقت المتاح أمامك للعمل ، فإنك مضطر لوضع خطة على مستوى أعلى من الكفاءة .


[b]سادساً : وسائل وتقنيات وخطوات فاعلة .[/b]

57 ــ ابتعد عن الـتداخلات الشخصية . عندما تؤدي عملك ، فإن آخر ما تحتاجه هي التداخلات غير الضرورية . يحدث أكبر إنجاز عند ازدياد حماسك واندماجك بالعمل كلما اقتربت نحو النتيجة الناجحة . يمكن أن تعيق الـتداخلات نجاحك . لذا لا تدعها تحدث . استخدم وسائل عدم الإزعاج مثل علامات على الباب أو البريد الصوتي . وإن كنت مضطراً ابحث عن مكان بعيد للعمل حيث لا يجدك الآخرون . أو غيّر مـواعيدك لتكون في قمة نشاطك عندما لا يكون الآخرون في ذروة نشـاطهـم .

58 ــ تعلم أن تتجاهل المهام التي لا تؤدى لنتائج . فمن السهل أن تشغل نفسك بعمل أقل أهمية . إن كانت مهمـة مـا غير هامة ليومـك فلا تضيّع وقتك بها ، كلما ابتعدت عن المهام الأقل إنتاجاً ، كلما كنت منتجاً .

59 ــ الغ أي سفر غير ضروري استخدم التقنيات الحديثة التي توفر الوقت ، ولتوفير المزيد من الوقت ورفع معدل الإنتاج .
تجنب الزيارات الشخصية إن كان بإمكانك استخدام الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني للتعامل مع قضايا اليوم الهامة .

60 ــ سجل أفكارك على ورقـة أومسجل ، أو استعمل برامج الصوت في الحاسـوب ، وقـم بإعادة تحرير الكلمات إلى صيغة ملائمة . فهذه طريقة سهلة للتعبير عن أفكارك ، دون عناء محاولة الكتابة المنمقة . الكتابة لكثير من الناس عمل مضجر ، ولكن التحدث أسهل طالما أنه ليس أمام جمهور . وغالباً تكون الكتابة أكثر فاعلية إذا كانت بغرض الاتصال بين شخصين .

61 ــ ضع مواعيد يومية نهائية لأي عمـل سواء قبلتها أم لا ، فالمواعيد النهائية تزيد من معدل الإنتاج . كلما اقتربنا من الموعد النهائي لإتمام العمل ، كلما بذلنا ما في وسعنا لإنهائه، ضع سلسلة من المواعيد النهائية شهرياً وأسبوعياً ويومياً. فكلما اقترب الموعد النهائي كلما بدأ العمل الحقيقي . تعمل المواعيد النهائية كقوة دفع هامة لزيادة إنتاجك كلما التزمت بها .

62 ــ قف أثناء تحدثك بالهاتف . فالوقوف يجعلك تتحدث في الموضوع مباشرة وبسرعة وتكون المكالمة مثمرة . من السهل أن تجلس جلسة قصيرة ومريحة جداً وعندها ستطول المكالمة .

63 ــ اجمع عدداً من المهام المتشابهة الصغيرة وقم بها في نفس الوقت . رد على كل المكالمات الهاذكي الفاظكة التي تتعلق بموضوع واحد في اليوم ويفضل القيام بذلك بعد الانتهاء من جدول الأعمال اليومي . إتمام عدد من المهام الصغيرة يكون أسهل في وسط زحام العمل . حيث يساعدك دعم جهودك على الاستفادة القصوى من وقتك . اجمع المهام الصغيرة معاً مثل البريد والتسليم والتسلم أو تجديد قاعدة البيانات والرد على البريد الإلكتروني . عندما تضطر للانتقال من نشاط لآخر والعودة مرة أذكي الفاظك ، فإنك تستهلك الوقت في محاولة إعادة التركيز والاندماج .

64 ــ أدر الاجتماعات بكفاءة . أعلن مسبقاً عن موعد الاجتماع والتزم به . أغلق الباب لتبدأ الاجتماع . لا تحرج ممن يأتي متأخراً . فلتكن معروفاً بأنك ملتزم تماماً بمواعيد الاجتماعات , وسرعان ما سيذكي الفاظكم العاملون أنك رجل جاد وعندها ستصبح الاجتماعات مثمرة . حدد الاجتماعات في أوقات غير تقليدية من اليوم مثل الساعة 50و1 بعـد الظهر أو 3.45 عصراً ( الفترات الأخيرة مـن الـدوام ) مما يساعد على الالتزام بدقة المواعيد .

65 ــ كن متحدياً لنفسك . حاول دائماً أن تذكي الفاظكق على نفسك . ركز تفكيرك لإيجاد وسيلة أكثر كفاءة لأداء نفس المهمة المكلف بها . وبتحويلها للعبة ، فإنك تحول حتى أكثر المهام بساطةً لإثارة ومرح.

66 ــ اكتب قائمة مهامك على صفحة واحدة كبيرة . اكتب كل المهام ، دون الاهتمام بالتسلسل المناسب . بعد تسجيل كل المهام ، حلل 3 مجموعات مختلفة من المهام ( أ ، ب ، ج ) باستخدام أقلام التعليم الملونة . بمجرد تقسيمها ، يمكنك إعادة ترتيبها بالتسلسل الصحيح بسهولة في مخططك اليومي . وبهذه الطريقة ، ستتعرف في بداية العمل كل يوم ، على المهام الصعبة التي ستواجهك .

67 ــ اجمع كل سجلاتك الهامة معاً . احتفظ معك بقائمة المهام ليوم واحد فقط . ومن الأفضل أن تكون قائمة المهام جزء من جدول أعمالك . احتفظ بالملفات الدائمة وتجنب وضع الملاحظات على الأظرف أو قصاصات الورق الصغيرة . واستخدم ملف خططك لتدوين كل الملاحظات . محاولة استخدام أكثر من خطة تزيد من فرصة نقص الإنتاج . كما أنك بنقل البيانات تخاطر بفقد عنصر أو خطوة هامة .

68 ــ في كل الاتصالات الهاذكي الفاظكة أدخل إلى الموضوع مباشرة تجنب الثرثرة المضيعة للوقت اجعل رسالتك مختصرة ومفيدة بقدر الإمكان .ا دخل فى لب الموضوع . قدر واحترم وقت الآخرين وسيعاملونك بالمثل .

69 ــ أنشئ سجلات إلكترونية لواجباتك ومسئولياتك. إذا اعتمدت بشكل خاص على الكمبيوتر للتسجيل باستمرار ، فإنك عاجلاً أم أجلاً ستنهي حالة الإحباط التي يمكن أن تحطم كل شيء . وقد ينجح استعمال الكمبيوتر أو يفشل . وإذا كان كل ما تملكه مسجل فقط على الحاسوب دون امتلاك مرجع مكتوب ، عندها قد تواجه الإحباط الحقيقي . اعمل مسودة على الورق ، وبالتالي سيكون عندك مرجع لمنع أي ضياع للمعلومات .

5كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty رد: كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:32 am

عبدالله عباس



70 ــ فلتكن منجزاً وكافئ نفسك بالثنـاء الجميل . الحياة في كثير من الأمور لعبة ذكاء . أحياناً نقوم مع أنفسنا ببعض الخدع والألعاب الصغيرة والتي يمكن أن تحفز مستويات جديدة من الإنتاج والإنجاز . قم بتشجيع نفسك بكلمات إيجابية كتحية لإنجازك فهذا يساعدك على إنجاز المزيد .

71 ــ أضف حوافز للتشجيع على بذل المزيد من الجهد . اقطع وعداً لنفسك أو لفريق عملك ، بعمل شيء ممتع حقاً ، إذا وصلت للهدف في وقت قياسي .

72 ــ احتفظ بخطتك . الاحتفاظ بسجل مرئي لتقدمك في إنجاز مشروعك الصعب يمكن أن يدفعك لإنجاز أكبر . استخدم خطتك كقائمة مراجعة واشطب كل مهمة يتم إنجازها . مما يساعدك على الاستمرار ويبقيك متحفزاً ويعطيك برهان مرئي لإنجازك .

73 ــ ليس من الضروري البدء بتنفيذ أول نقطة . أحياناً يكون من الأفضل البدء بأي نقطة في المشروع . محاولة التمسك بالبداية تطبيقاً لما تعلمته ، قد يكون ذو نتيجة عكسية . فإن كانت البداية صعبة ، ابتعد عنها وانتقل مباشرة إلى ما يمكنك القيام به . اختر المهمة الأسهل ، وقم بها أولاً . وبعدها يصبح إنجاز المهام التالية أسهل .

74 ــ قم بنوع من الإجراء المنتج فوراً اعلم أن قمة قوتك في هذه اللحظة ، الآن لا شيء أهم من اللحظة الحالية لا في الماضي ولا المستقبل . بلا أدنى شك ، الوقت الوحيد الذي تعتمد عليه هي لحظات يومك الحالي . لا تهدرها.

75 ــ هيئ الأشياء التي توفر من بذل الجهد . قم بتجهيز المستندات التي استعملتها سابقاً لإنجاز مهام مماثلة ، مراراً وتكراراً ، الملخصات وجداول الأعمال والاجتماعات والاستفتاءات والطلبات المدونة ، كل هذه أمثلة بسيطة للمستندات التي غالباً ما تستخدم .

76 ــ كن رقيباً على نفسك ، في الأيام التي تحاول فيها التخلص من النقاط الهامة ، تحكم بنفسك وعدل منهجك . أسهل وسيلة لتطوير الحافز الذاتي هي أن تحتفظ برؤية واضحة لهدفك طوال الوقت . الهدف هو سبب فعل ما تفعله الآن . تذكر الهدف دائماً ، شيء تسعى لإنجازه ، لكي يعطيك الوقود اللازم لتتخطى الصعوبات .

77 ــ واجه التحديات والصعوبات وجهاً لوجه . غالباً ما يكون الوقت المحدد للخطوة الأكثر أهمية لا يكفى لإتمامها . إذا كان هذا هو الحال ، فإن أفضل ما تفعله هو أن تستجمع قوتك وتبدأ بالعمل . اعمل بهمة . فعادة لا تكون الأمور بالصعوبة التي تتخيلها .

78 ــ كلف آخرين بالعمل كلما أمكن . داوم على المتابعة للتأكد أنهم على الطريق الصحيح وفى الوقت المحدد . غالباً ما يمكن أن يتولى الآخرون المهام الفردية . فتوظيف طاقات الآخرين يمكن أن يكون عوناً كبيراً خاصة إذا ما زودوا بالتوجيهات والتدريبات الكافية.

79 ــ أسس نظام جيد للملفات . لا شيء أكثر إحباطاً من معرفتك أنك تملك المواد التي تحتاجها ولكنك لا تستطيع تحديد مكانها . وأحد طرق تأسيس هذا النظام هو أن تضع دليل للملفات في الأدراج . ويمكن تصنيفها بنظام الأرقام أو الحروف الهجائية ، طالما أن هناك مكاناً يتسع للإضافات المرتبطة بنفس التصنيف . كلما أضفت ملفاً جديداً بالدرج ، سجله في الدليل . ضع كل شيء في مكانه المناسب وستجده عندما تحتاجه .

80 ــ احتفظ بخطتك اليومية أو دفتر ملاحظاتك بالقرب منك دائماً . سجل كل أفكارك وملاحظاتك وأي معلومات أخرى تقفز إلى ذهنك في أي وقت ، وغالباً ما يحدث ذلك في أوقات انشغالك بأعمال أذكي الفاظك . دون ملاحظاتك غير الهامةوالتي تود مشاركة الآخرين بها في نهاية اليوم .

81 ــ اتخذ القرارات بسرعة وحزم . يشترك الذين صنعوا النجاح في حياتهم في صفة اتخاذ القرار السريع والتمسك به . لا تضيع الوقت في التردد . قدر الموقف بأفضل ما يمكنك ثم اتخذ القرار . ليست كل القرارات تتخذ بسرعة ، لكن العديد من القرارات اليومية تكون كذلك . كلما مارست ذلك كلما تحسنت وزادت كفاءتك .

82 ــ اختصر الوقت الذي تقضيه في تحضير الردود . تعلم أن تستخدم الهاتف بفاعلية لتوصيل الردود المتأخرة . حاول بقدر الإمكان استخدام الهاتف للرد على المراسلات ، فليس من الضروري الرد على الخطابات والفاكسات بنفس الطريقة . مكالمة هاذكي الفاظكة صغيرة تؤدى المهمة في الوقت الذي قد تستهلكه في التحضير لإرسال الخطاب .

83 ــ حافظ على صحتك العقلية والبدنية . لأنها ضرورية للقيام بأفضل إنجاز . نظم وقتك من أجل حياة أفضل ، فهو يؤدى لصحة جيدة وحياة منظمة . فأنت تحتاج لصحة جيدة لكي تستمتع بإنجازاتك كما ينبغي . لا شيء أهم من صحتك . فبقاؤك في حالة صحية جيدة يعطيك طاقة وقدرة على التحمل . ويجعلك كذلك أكثر تفتحاً وأقل توتراً .

84 ــ مارس الرياضة بانتظام . عامل جسدك كـآلــةٍ تخضع للصيانة وعندها ستعمل بشكل أكثر كفاءة ، لفترات أطول . يساعدك أي نوع من الرياضة المنتظمة على أن تبدو أكثر حيوية ونشاطاً . والراحة بعد المجهود الجسدي يقوى ويعيد بناء الجسم .

85 ــ تعلم القراءة السريعة . فالعديد من الدورات والكتب متوفرة لمساعدتك . من السهل جداً لمتوسطي السرعة في القراءة مضاعفة سرعة قراءتهم بمساعدة بعض الأفكار والتقنيات البسيطة . صممت بعض الدورات للذهاب إلى ما هو أبعد من مضاعفة سرعتك ، لكن ذلك يتطلب الممارسة المستمرة. مضاعفة سرعة القراءة ستوفر لك نصف الوقت ، مما يتيح لك المزيد من الوقت لمهام أكثر حيوية .

86 ــ ركز على الهدف في جميع الأوقات . اعرف هدفك . كن مدركاً لهدفك وعندها ستشعر بالإنجاز عند إكمال كل مهمة . تذكر ما تسعى إليه بشكل واضح في عقلك ، ستدرك عندها أنه من الضروري العمل بجد لإنجاز الأعمال .

87 ــ تمسك بجدول أعمالك . مع أنه من الطبيعي أن تظهر أشياء أذكي الفاظك تعمل على تشتيت انتباهك ، إلا أنك يجب أن لا تنجرف وراءها . عندما يحدث شيء يشتت الانتباه ، لاحظه ، سجل تفاصيله ، أجله لوقت آخر . بعد أن تنهي عمل اليوم الهام ، ارجع إلى ملاحظاتك وتعامل مع أسباب المقاطعة .


يتبــع ....

6كيف تنجز أكثر في وقت أقل Empty رد: كيف تنجز أكثر في وقت أقل الأربعاء فبراير 11, 2009 9:35 am

عبدالله عباس



سابعاً : راقـب وقتـك .

88 ــ أعر انتباه خاص للأشياء الصغيرة . بمرور الوقت تكون تلك الأشياء هي اللحظات التافهة التي تؤدي إلى قلة الإنتاج على مدار العمر ، تبدو تلك الأيام والساعات والدقائق مدة كبيرة من الزمن كان يمكن أن تستثمرها بشكل أفضل.

89 ــ أثنـاء سـاعـات العمل ركز اهتمامك دائماً على إنجاز أكثر الأعمال أهمية . سيجعلك هذا الإجراء متميزاً عن الباقين . الفاشلون دائماً مشغولون جداً ، لكنهم نادراً ما ينجزون المهام الأكثر إنتاجاً .

90 ــ احرص على إيجـاد نظام تنبيه لتذكيرك مسبقاً بالمهام القادمة والمناسبات والتواريخ الخاصة ومواعيد التسليم ... التنبيه هو رسائل تذكير دورية تصنيفها إلى جدولك اليومي ، ويوفر وقتاً للقيام بأي عمل أو مهمة أذكي الفاظك .

91 ــ راقب وقتك في أسبوع . سجل كل ساعة وكل دقيقة . ثم راجع ما سجلته في نهاية الأسبوع . ارصد عدد الساعات وكيفية استغلالها . إذا فرقت بصدق بين الوقت الذي أنتجت فيه وأوقات الأنشطة الأذكي الفاظك في حياتك ، تأكد أنك ستكتشف فرص مؤكدة للتحسن المؤثر .

92 ــ لاحظ متى يجب أن تغير اتجاهك . إذا كانت خطتك أو استراتيجيتك لا تسفر عن شيء بينما أنت مستمر في العمل ، توقف وابدأ التغيير . قلل خسارتك في الوقت والطاقة عندما لا تسفر جهودك عن شيء . عدل نظرتك . صحح مسارك .. اتبع طريقة أذكي الفاظك تؤدى لك المهمة .

93 ــ انتبه للأشياء الصغيرة التي تضيع الوقت . توفير دقيقتين كل يوم يصنع اختلافاً كبيراً على مدار العمر . فكر بشكل عملي . ركز على هذه النقطة جداً . ثم انتبه للوقت الذي تضيعه أمام خزانة ملابسك محاولاً تقرير ماذا ترتدي ، أو في البحث عن مفاتيح سيارتك عندما تنسى مكانها . حياتك ليست أكثر من مجموعة من الدقائق والساعات والأيام .

94 ــ ضع سجلاً دقيقاً للوقت اللازم لإتمام كل مشروع أو عمل أو مهمة . ستساعدك مثل هذه الوثيقة مستقبلاً على تقدير الوقت المطلوب . رؤية خطة مكتوبة للوقت على الورق ستوحي لك في أغلب الأحيان . وستكتشف الأوقات التي يمكن أن تحسن فيها من كفاءتك .

95 ــ قم بالدراسة مسبقاً . اعرف متى يسلم المشروع وما يجب عمله لإنجاز الخطوات المحددة . قبل بداية أول خطوة لإنجاز العمل ، حدد كل الخطوات المطلوبة لإنجازه . استقطع وقتاً لمداخلات الموظفين والعاملين بالمشروع. وقد تشمل المداخلات المكتبية وزملاء العمل والباعة والذكي الفاظكائن . ما الوقت المطلوب لكل منها ؟ ما العمل الذي يمكن إنجازه في المكتب ؟ ما هي المعلومات أو التجهيزات التي قد تستعين بها من مكان آخر ؟ تعطيك الدراسة السريعة مجالاً أفضل للعمل القادم .

96 ــ استثمر وقتك في إنجاز العمل الحقيقي ـ ذلك العمل الذي سيساعدك على إنجاز مهمة تلو الأذكي الفاظك . انشغل بعمل كل ما هو مهم ويخص المشروع الذي أمامك . بعد انتهاء العمل اليومي الهام اترك كل التخطيط والترتيب لنهاية اليوم .



ثامناً : تغلب على عادة التأجيل .

97 ــ قيم المهمة التي تتهرب منها . ما الذي يمنعك للبدء بها؟ غالباً ما تبدو المهمة شاقة . طريقة التغلب على ذلك هو أن تقسمها إلى مهام صغيرة . قسم المهمة الكبيرة إلى مهام ثانوية تنجز أسرع وأسهل . قسمها وستصبح أقل صعوبة . انظر إليها كسلسلة من المهام الصغيرة ، ثم قم بإنجازها واحدة تلو الأذكي الفاظك .

98 ــ قدّر النتائج . ما أسوأ ما يمكن أن يحدث إذا أجلت أو أخفقت في إكمال هذه المهمة ؟ وفى المقابل ؟ ما هي أفضل نتيجة محتملة لإنجاز هذا العمل في الوقت المحدد ؟ قم الآن بالخطوة الصائبة وا بدأ العمل فوراً .

99 ــ ابدأ فوراً . ابدأ الآن . قيم الوضع في الحال وقم بالخطوة الأولى لبدء العمل . حتى أكثر المهام صعوبة يمكن أن تصبح أكثر سهولة عندما نعقد العزم ونبدأ بها . ابدأ بتكوين سمعة لقدرتك على إنجاز الأعمال . فتأجيل العمل الهام يجعلك تبدو أقل التزاماً بالإنجاز .

100 ــ أفصح للجميع عن التزامك لتتمسك به . عليك أن تجد شخصاً ممن تكون محرجاً منه إن لم ذكي الفاظك بالتزامك . شارك هذا الشخص في هدفك وتوقيتك لإنجازه . ثم ابدأ بالعمل مباشرة . إعلان التزامك يجبرك علي أن تكون مسؤولاً . ستكون أقل تضييعاً للوقت وأكثر حرصاً على تحطيم الوقت القياسي وعمل المهام الضرورية .

101 ــ قم بأي شيء يساعدك على الاقتراب من إنجاز مميز لمهمتك . افتح ذلك الملف ، اتصل بأول رقم على قائمتك ، أو حتى اكتب السطر الأول في رسالتـك ـ أو كل ما يمكن أن يساعدك على الاستمرار ، وبهذا تبـدأ الاندماج بالعمل .

102 ــ فكر قبل أن تفعل . إذا واجهت صعوبة في البدء ، خذ خمس دقائق للتفكير في الموضوع أولاً . ابحث عن أسباب التأجيل . حفز نفسك لتحليل سـبب تأخيرك هذا المشـروع . ثم واجـه هـذا السبب . واجه مخاوفك باتخـاذ إجراء إيجابي .

103 ــ قم بعمل ما أجلته أولاً . أنجز هذه المهمة المزعجة في بداية اليوم . وعندما تكتمل ستشعر بالنشاط وسيكون باقي اليوم سهلا ً .

104 ــ انتبه للأعذار التي تتخذها لإرجاء بعض المهام ، من أجل مهام أخرى . ارجع دائماً للخطوة الأكثر أهمية في هذه اللحظة واعمل على إنجازها . من السهل الوقوع في فخ العمل بجد أكثر لإنجاز مهمة أذكي الفاظك كوسيلة لتجنب عمل ما يجب عمله فعلاً . تحكم في نفسك وعدل طريقة عملك .

105 ــ روح عن نفسك . ابعد الملل وحول العمل للعبة مرحة . تحدى نفسك لتحطيم رقمك القياسي في السرعة أو لتصبح أكثر كفاءة ، أو لإيجاد طرق أكثر إنتاجاً لإنجاز هذه المهمة . وعندها تحسن معدل إنتاجك ، استمتع قليلاً ، أكمل هذا العمل الممل وقد تكتشف شيئاً حقيقياً يمكن أن يغير من تفكيرك التقليدي .

106 ــ اعرف ماهية أسباب تأخيرك ثم اتخذ بعض الإجراءات . خذ بعض الوقت وتحدث مع نفسك قبل القيام بشيء ما قد يكون صعباً أو غير مناسب أو مضجر جداً ؟ استمع إلى صوتك الداخلي لكن كن مستعداً لإنهائه إذا منعك عن عمل الأشياء المهمة . نادراً ما تكون المهمة صعبة كما تبدو . عادة يكون " التحضير للعمل أسوأ من العمل نفسه " .

107 ــ غير موقفك تجاه هذه المهمة أو أي مهمة بحيث تصبح أكثر قابلية لإنجازها . امنع نفسك عن الشكوى من العمل الذي يجب أن تقوم به ، واجعل هذا التغيير ثابتاً . فقد تضيع معظم الوقت لتحفيز نفسك للقيام بمهمة ما بينما يكون من السهل إنجازها بمجرد البدء بها.

108 ــ اكتشف سبب تأجيلك للعمل . وتلك بعض الأسباب الرئيسية للتأجيل :
أ ـ قد تبدو أشياء أذكي الفاظك أكثر أهمية .
ب ـ قد تبدو المهمة مملـة بحيث يكون من الأسهل عمل شيء آخر .
ج ـ قلة ثقة الشخص في قدرته على إنجاز المهمة .

109 ــ أعد تخطيط المهام المملة لجعلها أكثر قبولاً لإنجازها . ما من شيء في حد ذاته يكون جيداً أو سيّئاً . إنمـا التفكير تجاه هـذا الشيء هـو الـذي يجعله كذلك . وما من شيء سهل ولا صعب حتى نقرر نحن ذلك . كيفية نظرتك للمهمة هي التي تحدث فرقاً كبيراً . انظر إليها بشكل إيجابي وستنجزهـا أسرع وبقبول أكثـر . وعنـدما تتقن هـذه المهارة ، سـتقهر وساوس التأجيل.

110 ــ حول المهمة إلى عمل شيّق وعندها سيصبح إنجازها أسهل . لأننا لا نؤجل عمل الأشياء التي تشعرنا بالراحة . اجعلها متعة . اخلق منها تحدياً أو منافسة . حولها إلى مغامرة مثيرة . في أغلب الأحيان يكون الإرهاق الجسدي هو سبب التأجيل . وفر بيئة مريحة بقدر الإمكان وعندها سيهدأ الألم وتنساه وتعمل على إنجاز المهمة .

111 ــ تخيل أن المهمة قد اكتملت بنجاح . عزز مشاعر البهجة بالنجاح والإنجاز. واحتفظ بهذه التجارب الحسية في عقلك واسترجعها من وقت لآخر . استرجع هذه الأحاسيس وسيعمل العقل على تنفيذها واقعياً .

112 ــ اعمل قائمتين على ورقة واحدة . قم أولاً بتقسيم الصفحة طولياً إلى قسمين متساويين ... على اليسار ، اكتب كل أسباب تأجيل المهمة . وعلى اليمين ، اكتب أسباب القيام بها . والآن قم بلعبة صغيرة . لا تحاول تكديس الأسباب التي تبدو في مصلحة القيام بالعمل ، لأن هذه خطوة واختيار خاطئ ، والأحمق وحده هو من يحاول عمل ذلك .

113 ــ هاجم المشكلة معتبراً نفسك سيد الموقف . فكر بأشخاص تعرفهم وتعجب بإنجازاتهم . والآن ، تخيل أنك كل هؤلاء الأشخاص . كيف سيواجهون الموقف ؟ ما الإجراء الذي سيتخذونه ؟ وماذا سيفعلون لإنجاز العمل ؟ ثم لخص الخطوات التي قام بها الشخص المميز الذي أكمل المهمة الموكلة إليه . وعندها اتبع خطواته .

انتهـى

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى