المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
ـذا الكتـاب يتضمن 113 وسيلة وحيلة تشـمـل تسـعـة جوانـب سـلوكية .... تساعدك على رفع معدل الإنتاج والتغلب على عادة التأجيل . تأليف: روبرت بودش ترجـمة : منال مصطفى محمد ، طباعة ونشر لجنة التدريب وإعداد الكادر ـ فلسـطين .
ولتسهيـل الإحـاطـة بـه سـأعـرضه على حلقـات تسمح بقراءته والتمعن فيه دون إطالـة أو مـلل ...
المقـدمـة : نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث ويطوي الزمن . ونكاد لا نشعر بوقتنا كيف يمر وفيما نقضيه . كلنا في أمس الحاجة إلى أن ننظم أفكارنا وأوقاتنا ونحاول الاستفادة من كل دقيقة في حياتنا ، إذا كنا ننشد حياة أفضل وعملاً مميزاً يقود إلى نجاح مؤكد .
هذا الكتاب الرائع البسيط المسلسل يضع أيدينا على مفاتيح هامة نحتاجها بشدة لنستطيع من خلالها تحقيق أقصى إنجاز ممكن بأقل مجهود في زمن قياسي .
أولاً : في التفكير
1 ــ لا يوجد وقت كافٍ لعمل كل شيء ، تقبل هذه الحقيقة ببساطة . لذا من الضروري التركيز على الأشياء الأكثر أهمية . وإذا فعلت ذلك في كل من عملك وحياتك الشخصية ، فإنك ستنجز أكثر بحسن إدارة الوقت .
2 ــ اجعـل ذهنك صافياً . اهدأ . وركز على مهمتك . تجاهل أي شيء آخر . فالتوتر الزائد يجعل مهمتك تبدو أصعب مما هي عليه . يمكنك التحكم في صفائك الذهني بحيث لا تجعل الضغوط الخارجية تؤثر عليك . ذكي الفاظكم جيداً ما يجب عليك فعله وقم به في هدوء وراحة وثقة .
3 ــ لا تحاول أن تنشد الكمال . فمن السهل أن تقع فى فخ المحاولات لجعل العمل أفضل قليلاً . لكن فى أغلب الأحيان تؤثر محاولات تحسين العمل في النتيجة العامة ، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقت والمجهود بدون داعي .
4 ــ تقبل عيوب إنتاجك لأنها طبيعة بشرية . فمن غير المفيد لوم نفسك . وعندما يقل معدل إنتاجك فإنك تحتاج للتوقف وإعادة التفكير . لا تفكر في محاولاتك الفاشلة السابقة ، تقبلها لأنها ببساطة طبيعة البشر . واصل عملك .
5 ــ تعامل مع مكان عملك كموقع للإنتاج . هيئ ذهنك للتفكير في مكتبك كمكان لإنجاز المهام ، فكر باستمرار بهذه الطريقة ، وستجد نفسك أكثر إنتاجاً كلما تواجدت هناك . خصص مكاناً آخر للأعمال والأحداث والأنشطة الأقل أهمية . واجعل مكان عملك حصراً للأنشطة الأكثر أهمية .
المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
ثانيـاً : في التخطيط
6 ــ جهز قائمة بالمهام التي يجب إنجازها. أدرج بها كل الأفكار التي ترد لذهنك . تكمن الفكرة في أن تدون كل شيء على الورق . لا تتوقف لصياغة أسلوبك أو للتفكير في أحد النقاط . كل ما عليك هو الاستمرار في كتابة القائمة حتى تكتمل .
7 ــ أعـد ترتيب قائمتك تبعاً للأهمية . وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تصنيف كل مادة إلى ثلاثة أقسام رئيسة : أ ـ عاجل وهام. ب ـ هام وليس عاجل. ج ـ لا هام ولا عاجل. النقـاط ( أ ) هي الأكثر أهمية لذلك تأخذ الأولوية القصوى دائماً . والنقاط (ب ) تليها في الأهمية . أمــا ( ج ) فلا تستحق تضييع الوقت بها . اتخاذ الوقت اللازم لتحديد الأولويات سيساعدك على إنجاز المهام واحدة تلو الأخـرى ، دون التوقف لتحديد أهمية الخطوات لإنجاز المهمة .
8 ــ خمّن ( قـدّر ) بإحساسك أكثر الخطوات أهمية ، فإنه نادراً ما يخذلك .
9 ــ قم وببساطة بحذف أي خطوة غير هامة مدرجة بالقائمة . اسأل نفسك " ما هو أسوأ ما يمكن حدوثه إن أسقطت هذه الخطوة كلياً من القائمة ؟ . وإن رأيت أنك تستطيع تحمل النتائج دون خسارة ، احذفها فوراً .
10 ــ قـم بتأجيل المهام غير الملحة لصالح الأكثر إلحاحاً . فليس من الضروري عمل كل شيء الآن . أحياناً يتعطل العمل من قبل المشرفين أو المنفذين أو المسذكي الفاظكدين أنفسهم . احذف ما استطعت ، ثم استغل هذا الوقت لتنفيذ الخطوات الأكثر إلحاحاً لإنجاز المهمة .
11 ــ طور عادة تدوين خطة على الورق لإنجاز المهام ، سواء كانت كبيرة أم صغيرة . فالنجاح الذي يتمتع به الكثيرون يرجع إلى دقة تخطيط حياتهم . ارسم طريقك ثم اسلكه هكذا ، عمل بسيط لكن فعال جداً .
12 ــ استثمار الوقت عامل مطلوب لإنجاز كل مهمة على قائمتك . احسب الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة مثل السفر والمقابلات والتخطيط .. الـخ . لا تنسى إضافة وقت ضائع للوقت الفعلي لإنجاز هذه المهام .
13 ــ توقف وفكر فيما تخطط له . كيف يمكن إنجازه بشكل أكثر فاعلية ؟ استغرق دقائق معدودة لتلخيص وبلورة وتبرير خططك . فالخلاصة البسيطة تغذكي الفاظك عن ساعات من التردد .
14 ــ حدد أهدافك . اكتبها واجعلها أمامك . حدد ما تعمل من أجله . سجل أهدافك في خطتك اليومية وارجع إليها باستمرار . ثم ضع تسلسل زمني منطقي لإنجاز كل هدف .
15 ــ ضع خطة مرنة لكل مشروع . سجل الهدف المراد إنجازه في قمة القائمة . يمكن تقييم كل مهمة إلى خطوات لكل منها ميعاد نهائي لإنجازها . الفكرة من الخطة المرنة هي أن تقسم الخطوات باستمرار لخطوات أصغر ، وفى كل سلسلة قم بتدريج الأعمال حسب الأهمية . الخطة المرنة تزودك بحلول للمواقف الحرجة مما يؤدى مباشرة لإنجاز مهمتك .
16 ــ خطط لكل ساعة من عملك اليومي . حدد أوقات لمهام جدولك اليومي . أعـطِ لكل مهمة الوقت اللازم لإنجازها . استغل وقتك لمعالجة الأمور ذات الأولوية . وإذا انتهيت من المهمة مبكراً ، ابدأ مباشرة في إنجاز التالية . استغل الأوقات التي تكون فيها في ذروة طاقتك لإنجاز المهام الأكثر إلحاحاً. وكلما أكثرت من استعمال تقنية الوقت المحدد لكل مهمة ، كلما أصبحت أكثر مهارة في تحديد الوقت المطلوب .
17 ــ استعدْ جيداً قبل كل اجتماع . ضع هدفاً محدداً لكل اجتماع . اجعل المجتمعين متوقعين بالضبط ما المطلوب من كلٍ منهم . أخطرهم بجدول الأعمال مسبقاً، وبهذا يمكن أن يساهم كل الحاضرين بشكل أكثر فاعلية . قبل نهاية الاجتماع يجب أن يكون كل شخص قد أدى مهمته السابقة ويكلف بمهمة جديدة . أظهر التزامك لقيمة أوقات الحاضرين بإنهاء الاجتماع في الوقت المحدد .
18 ــ ركز .... حتى وإن كنت مطالب بإنجاز (101) مشروع ، يجب أن تعمل على زيادة مجهودك . هناك الكثير من الإغراءات التي تصرف انتباهك . الكثير من الأشياء الشيقة لتعملها والأماكن لتذهب إليها والناس لتختلط بهم ، فيمكنك قضاء وقتك بعدة طرق أذكي الفاظك . لكن إذا أردت أن تنجز فما عليك إلا أن تركز على ما هو أكثر أهمية ، هكذا ببساطة .
19 ــ في نهاية اليوم اقضِ 10 دقائق للتحضير لعمل الغد . اكتب قائمة بأولويات اليوم التالي مسبقاً . سيوفر لك هذا وقتاً ثميناً في الصباح . يمكنك أن تدخل مباشرة في عملك دون الحاجة لعمل قوائم واختيارات . اتّباع هذه الاستراتيجية يضمن لك استغلال اليوم من أوله والعمل على إنجاز أكثر المهام أولوية . 20 ــ حدد باستمرار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة . عندما تبدأ في إنجاز المهام ، فإنك تحتاج للعمل دون أي عوائق وعندها ستشعر بحدوث النتائج المطلوبة بشكل أسرع .
21 ــ قسم الأهداف إلى مهام أساسية . لا يهم إن كان الهدف كبيراً أم صغيراً . أي هدف قد يبدو مثل حلم بعيد المنال حتى تبدأ في تقسيمه إلى خطوات عمل صغيرة جداً يمكن أن تبدأ بها في الحال . تقسيم الهدف إلى مهام أساسية يجعلك تنجز خطوات توصلك إلى ما كنت تحلم به . إذا فشلت في عملك هذا، ستصبح أهدافك أحلاماً بعيدة المنال .
22 ــ أعط كل مهمة الوقت الكافي لإنجازها ، هذه هي الطريقة الصحيحة . إنك تحتاج لإنهاء المهمة بالشكل الصحيح من أول محاولة حتى لا تتعرض لضغوط تسارع الوقت المحدد . فلن تسذكي الفاظكد شيئاً من تكرار العمل مرتين .
23 ــ حدد خطوات عملك قبل أن تبدأ . خذ وقتك في عمل خلاصة سريعة للمشروع . قسمه إلى خطوات . وقم بتحديد الوقت . دقيقة واحدة من التخطيط الفعال تغذكي الفاظك عن ساعة من التفكير . فالتلخيص الجيد للمشروع هو خريطتك لإنجازه بنجاح .
24 ــ جـهّـز ملف رئيسي لمواعيد الإنجـاز النهائية . اعرف أين تقف في أي وقت فيما يتعلق بأي مشروع تنجزه . كن مدركاً لماهية الخطوات ومتى يجب أن تنجز. الغرض من ملف مواعيد الإنجـاز النهائية هو أن يساعدك في الالتزام وتنظيم كل موعد نهائي بشكل مناسب . وعندما يبدو لك أن الموعد النهائي ليس ببعيد ، فمن الأفضل أن تبدأ فوراً بالعمل على المشروع .
25 ــ توقع ما لا يتوقع . انتبه للتأخير عندما يشترك معك آخرون بمشروعك . إن خططت لها ستكون أقل إحباطاً وقادراً على الالتزام بالموعد النهائي . كن واضحاً مع الآخرين حول ما يجب أن يفعلوه ومتى ؟ لكن عليك إدراك أنه ما من أحد غيرك ملزم بالإنجاز . راجع بشكل دوري بدلاً من الانتظار للدقائق الأخيرة وهذه هي الوسيلة المثلى لتبقى على الطريق الصحيح .
26 ــ ضع خططك لتطوير زيادة قليلة جداً في معدل إنتاجك اليومي . التركيز على التحسن القليل يؤدي إلى تحسن ثابت كل يوم . اتخذ قراراً برفع إنتاجك الشخصي بنسبة مئوية صغيرة يومياً . قد يجعلك هذا حذراً في التخطيط ، لكن تزايد معدل الإنتاج سيكون كبيراً كما أنك ستصبح أكثر كفاءة .
27 ــ ضع الخطط التفصيلية المكتوبة للمشاريع الأكبر . اكتب خلاصة تتضمن نقاط تحدد اتجاه كل خطوة على طول الطريق . اجعل النقاط واضحة ومفصلة كما لو أنك تخطط لتنفيذ شيء آخر . إذا حصلت على المساعدة ، يمكنك عملياً إنجاز خطوات إضافية. أما إذا كنت تقوم بالمشروع كله بنفسك، فليس عليك أن تقف وسط العمل لتدرس الخطوة العملية القادمة .
28 ــ افسح وقتاً إضافياً لبعض التأخير الروتيني المؤكد الحدوث . عندما تحدد نشاطك اليومي اعطِ نفسك من 10 : 15 % زيادة في الوقت . القيام بمثل هذا التدبير للوقت سيجعلك أكثر فاعلية وأقل إرهاقاً .
المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
ثالثـاً : في التنظيم :
29 ــ هيئ مكتبك لتقوم بأداء عالى وكفء. الكثير من الضوء الطبيعى بقدر المستطاع، مساحة فارغة كافية على المكتب ، كرسى مريح ، وأي شيء تحتاجه لأداء المهمة المطلوبة على أكمل وجه .
30 ــ ضع كل شيء في مكانه . فى نهاية اليوم ، أفرغ مكتبك وارجع كل ملف أو مستند لمكانه المعهود . بهذه الطريقة ستجد كل شئ فى مكانه عندما تحتاجه فى المرة القادمة .
31 ــ قبل أن تبدأ المشروع ، احرص على توفر الأساسيات اجمع كل المواد التى تحتاج إليها مسبقاً . بالنسبة للكاتب قد تكون هذه المواد مجموعة أبحاث . وبالنسبة لعامل البناء قد تكون أدوات ومواد البناء التى يحتاجها . جهز ما تحتاجه مسبقاً لتندمج بالعمل دون انقطاع حتى تكمل مهمتك .
32 ــ نجنـب تكديس الورق فوق مكتبك . احفظه لتعرف مكانه بالضبط . وقلل عدد مرات استخدامك لكل ورقة .
33 ــ استفد من كل المصادر القيمة التى أمامك . يمكنك الاعتماد على حدسك الخاص للوصول إلى ما تحتاج ، دون تضييع الوقت فى البحث ومن الأفضل الاستعانة بسكرتير ( إن أمكـن ) للبحث عن المعلومات وأشياء مثل الأرشيف الحكومى والإنترنت والدليل التجارى قد تكون ذو قيمة كبيرة كمصادر للمعلومات دون تضييع الوقت . استخرج هذه المصادر .
رابعـاً : ابـدأ فـورا :
34 ــ قم اليوم بوضع قائمة للغد . يكون معظمناً أقل إنتاجاً فى نهاية اليوم . عندما ترى أن أكثر المهام صعوبة لهذا اليوم قد اكتملت، فإنه وقت الاستعداد لليوم التالى . من الأفضل أن تحتفظ بجدول أعمالك فى ملف مخططك اليومى أو تجمعها كلها على شكل كتيب . بهذه الطريقة سيكون لديك دائماً كل الأعمال والأنشطة اليومية . تحضير جدول أعمالك فى وقت سابق يجعلك تبدأ بداية أفضل فى يومك الجديد . ويجعلك أيضاً تفكر بالخطوات التالية .
35 ــ ابدأ كل صباح على مكتب نظيف . وفى المساء قبل أن تنصرف تخلص من أى تراكم للعمل . إن داومت على تنظيف مكتبك كعادة يومية ضمن عملك اليومى ، ستقهر أى عقبه تؤدى إلى الفوضى وتمنعك من التفكير الواضح المبدع . ببساطه ، لا يمكنك القيام بأداء مميز إذا واجهت كل من العمل الكتابى ، ومجموعة من المهام التى يجب أن تنجز فى وقت واحد .
36 ــ قم بعمل أبغض المهام أولاً . وذلك عند ما تواجه بقائمة من المهام الثقيلة ، قم بالأكثر بغضاً واحدة تلو الأذكي الفاظك . ستشعر بعد ذلك أن كل ما يأتى لاحقاً سهل . وستشعر أنك لا تقهر باقى اليوم .
37 ــ ابدأ فوراً . واتخذ شعار " قم بعملك الآن " . وإن لم تبدأ فلن تنتهى . إذا انتظرت انتظام بعض الأمور ، فقد تفقدها كلها . إنجاز بعض الخطوات كل يوم يصل بك إلى تحقيق هدفك . لا تؤجل عملك . قم به الآن .
38 ــ كن دقيقاً . طور دقة المواعيد إلى عادة . وفى وقت قصير جداً ستنجز أكثر من غيرك بـ 97% . الدقة فى المواعيد ستجعلك تبدو ملتزماً ويوفر لك الوقت والمال . ويجعلك كذلك تحترم وقت الآخرين . حضورك للعمل مبكراً يتيح لك الفرصة للتعرف على الموظفين ومن هـم تحـت إشرافـك والإمدادات الجديدة ، ويتيح لك وقتاً للراحة ، ووقتاً للاستعداد الذهنى أو حتى على الأقل وقتاً لمراجعة ملاحظاتك .
39 ــ استفد من البداية المبكرة فى الصباح . استيقظ ساعة مبكراً عن المعتاد وأستغل هذه الساعة للقيام بأفضل أداء . جرب هذا لمدة شهر وستدهش لما يمكن أن تفعله هذه الساعة لك . إنها وسيلة سهلة لكسب فوائد مميزة.
40 ــ ابدأ كل مشروع بخطوة إيجابية . ابدأ بعمل شئ هام وستشعر بالإنجاز الذى سيساعدك على إكمال يومك . ابدأ قائمتك اليومية بالمهام أو الأعمال البسيطة وقم بوضع خطة عمل مفصلة للمهام الأكثر تعقيداً . تذكر هذه الفكرة البسيطة فى بداية كل مهمة أو مشروع وستبدأ بداية موفقه كل مرة .
المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
خامسـاً : ابتـكر ( أبــدع ) أفكارا منتجة . 41 ــ إذا توفر لديك وقتاً إضافياً اعمل فيه على الخطوة الأكثر أهمية . لأنها هي التي تعطيك القيمة الأعلى أو المردود الأكبر . اسأل نفسك باستمرار " ما هو الاستثمار الأمثل للوقت ، الآن ؟ وعندها قم بأكثر الأعمال إنتاجية .
42 ــ واصل التركيز على أي خطوة مهملة ذات أولوية . اعمل عليها باستمرار . واصل العمل عليها بقدر ما تستطيع دون أن تشتت تركيزك، لا يهم مدى صعوبتها أو التحدي الذي سيواجهك . وغالباً ما يتطلب ذلك أن تكون ذو إرادة قوية ، ولكن النتيجة تستحق هذا العناء .
43 ــ انتقل للخطوة التالية في الأهمية على قائمتك. ركز انتباهك 100% على هذه المهمة حتى تكتمل . إذا ما أنجزتها أو بذلت فيها أقصى جهد ممكن ، انتقل إلى المهمة التي تليها على قائمتك . واحدة تلو الأذكي الفاظك ، هكذا ستنهي مهماتك ، واعمل دائماً على إنجاز الأكثر أهمية .
44 ــ أنجز المهام التي تعود عليك بقيمة مميزة . أعط المهام السهلة الباقية لمن يؤديها . وهذه وسيلة فعالة جداً لرفع معدل الإنتاج . قم بالمهام الرئيسية التي ستنجزها أنت فقط بأفضل ما يمكن . مهما كانت مهارتك وتجربتك وخبرتك عليك استغلالها عملياً ، بما تحتاجه المهمة . استثمر وقتك وخبرتك بحكمة . دقق في كل مهمة وقرر أي من الإمكانيات المتاحة أكثر فاعلية لإنجازها .
45 ــ حول وقتك لأفعال منتجة . حدد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية ، استجمع كل قوتك ، ثم قم بالعمل . استخدم الأوقات الأقل في معدلات الإنتاج للرد على المكالمات الهاذكي الفاظكة أو للاجتماعات وإدارة المناقشات . لا يمكن لأحد أن يحافظ على معدل إنتاج مرتفع طوال اليوم . يكمن السر في أن تعرف أكثر أوقاتك نشاطاً . وتقوم فيها بما هو أكثر أهمية من متطلبات العمل .
46 ــ استخدم الحاسـوب بكفاءة . اتبع عادة كتابة الأشياء مرة واحدة ثم قم بتحريرها عند الضرورة على الشاشة . تجنب كتابة الملاحظات التحضيرية باليد والتي تحتاج لتسجيلها على الحاسـوب فيما بعد . تعلم استخدام قواعد البيانات وأي برنامج يفيد عملك وأداءك.
47 ــ وفر وقتك ، انجز المهام بأقل الخسائر .كلما قلَّـت الخطوات المطلوبة لإنجاز المهمة كلما كان أفضل . اعمل على رفع كفاءتك من خلال استقطاع دقائق أو حتى ثوانٍ من أعمال روتينية .
48 ــ نـوّع من حجم المهام لتتفادى الإجهاد . بدلاً من تناول عـملـين في أربعة ساعات ، قم بواحد تلو الأخر ، قسمها إلى مهام تنجز كل واحدة في 30 دقيقة . حاول أن ترتب مهامك من الصغير للكبير ، عندها ستشعر بالإنجاز وتكون أقل خمولاً في آخر اليوم .
49 ــ تحـدّ نفسك لإنهاء المهام المدرجة على جدول أعمالك . ابحث باستمرار عن أكثر وأسرع وأفضل الوسائل إنتاجاً للقيام بالمهام . ثم كافئ نفسك لزيادة معدل الإنتاج .
50 ــ ابذل جهدك لزيادة معدل التحسن . التحسن القليل والثابت في المجهود والنتائج ينتج عنه اختلاف كبير على المدى البعيد . كل ما تحتاجه هو أن تحسن من أدائك أكثر من المعتاد قليلاً وباستمرار وعندها ستكون في قمة الـ 5% من العاملين الأكثر إنجازاً .
51 ــ طور أداءك في العمل . لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . ابدأ في العمل فوراً وستنجز خلال عشر سنوات ما ينجزه الآخرون طوال حياتهم . قم بعملك الآن وستشعر بإحساس الإنجاز الرائع . كيفية استثمارك لوقتك تحدد نوعية حياتك التي تصنعها .
52 ــ حدد ما تريد إنجازه أكثر من أي شيء آخر . ما هي الخطوة الأولى على قائمتك أو الهدف الأكثر أهمية والذي يجب إنجازه الآن . تلك هي المهمة التي تحتاج التركيز عليها . اتبع هذه الوسيلة أولاً . وعندها تستطيع إنجاز كل ما تحتاجه ، ولكن بشرط عمل كل مهمة على حده .
53 ــ قم بزيادة إنجازك بالانتقال فوراً للمهمة التالية . كلما أنجزت مهمة تلو الأذكي الفاظك ، كلما تضاعفت احتمالات زيادة إنتاجك . فالنجاح يولد نجاح . كل مهمة تنتهي بنجاح تزيد من حماسك وتعزز من ثقتك لإنجاز المزيد . كل إنجاز ناجح يعزز من قدرتك على مواجهة التحدي التالي . قم بعمل كل خطوة على حده ثم انتقل للتالية فوراً .
54 ــ حول أنشطتك اليومية الأساسية إلى عادة قوية . فالعادة هي شيء تقوم به تلقائياً ، دون تحكم العقل الواعي . كل واحد منا لديه بعض المهام التي لا يحبهـا ، ومع ذلك فهي هامة . بمجرد أن تصبح عادة ، سيسهل تحملها . وليس عليك بعدهـا أن تتوقف وتفكر بها .
55 ــ غيّر العادات القديمة عديمة الفائدة إلى عادات مفيدة . قرر أن تستثمر وقتك بفاعلية أكثر ، وابدأ من اليوم وسيلاحظ الآخرون قدرتك على إنجاز الأشياء المهملة . سيقدرونك أكثر علاوة على أنك تستطيع الاستمتاع بوقت فراغك .
56 ــ تخيل أن لديك نصف يوم فقط لإنجاز عمل يوم كامل . ماذا ستفعل ؟ بماذا ستبدأ؟ ما العمـل الذي يجب أن يتقدم وما الـذي يمكن أن يأتي لاحقاً؟ عندما تفاجأ بقلة الوقت المتاح أمامك للعمل ، فإنك مضطر لوضع خطة على مستوى أعلى من الكفاءة .
[b]سادساً : وسائل وتقنيات وخطوات فاعلة .[/b]
57 ــ ابتعد عن الـتداخلات الشخصية . عندما تؤدي عملك ، فإن آخر ما تحتاجه هي التداخلات غير الضرورية . يحدث أكبر إنجاز عند ازدياد حماسك واندماجك بالعمل كلما اقتربت نحو النتيجة الناجحة . يمكن أن تعيق الـتداخلات نجاحك . لذا لا تدعها تحدث . استخدم وسائل عدم الإزعاج مثل علامات على الباب أو البريد الصوتي . وإن كنت مضطراً ابحث عن مكان بعيد للعمل حيث لا يجدك الآخرون . أو غيّر مـواعيدك لتكون في قمة نشاطك عندما لا يكون الآخرون في ذروة نشـاطهـم .
58 ــ تعلم أن تتجاهل المهام التي لا تؤدى لنتائج . فمن السهل أن تشغل نفسك بعمل أقل أهمية . إن كانت مهمـة مـا غير هامة ليومـك فلا تضيّع وقتك بها ، كلما ابتعدت عن المهام الأقل إنتاجاً ، كلما كنت منتجاً .
59 ــ الغ أي سفر غير ضروري استخدم التقنيات الحديثة التي توفر الوقت ، ولتوفير المزيد من الوقت ورفع معدل الإنتاج . تجنب الزيارات الشخصية إن كان بإمكانك استخدام الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني للتعامل مع قضايا اليوم الهامة .
60 ــ سجل أفكارك على ورقـة أومسجل ، أو استعمل برامج الصوت في الحاسـوب ، وقـم بإعادة تحرير الكلمات إلى صيغة ملائمة . فهذه طريقة سهلة للتعبير عن أفكارك ، دون عناء محاولة الكتابة المنمقة . الكتابة لكثير من الناس عمل مضجر ، ولكن التحدث أسهل طالما أنه ليس أمام جمهور . وغالباً تكون الكتابة أكثر فاعلية إذا كانت بغرض الاتصال بين شخصين .
61 ــ ضع مواعيد يومية نهائية لأي عمـل سواء قبلتها أم لا ، فالمواعيد النهائية تزيد من معدل الإنتاج . كلما اقتربنا من الموعد النهائي لإتمام العمل ، كلما بذلنا ما في وسعنا لإنهائه، ضع سلسلة من المواعيد النهائية شهرياً وأسبوعياً ويومياً. فكلما اقترب الموعد النهائي كلما بدأ العمل الحقيقي . تعمل المواعيد النهائية كقوة دفع هامة لزيادة إنتاجك كلما التزمت بها .
62 ــ قف أثناء تحدثك بالهاتف . فالوقوف يجعلك تتحدث في الموضوع مباشرة وبسرعة وتكون المكالمة مثمرة . من السهل أن تجلس جلسة قصيرة ومريحة جداً وعندها ستطول المكالمة .
63 ــ اجمع عدداً من المهام المتشابهة الصغيرة وقم بها في نفس الوقت . رد على كل المكالمات الهاذكي الفاظكة التي تتعلق بموضوع واحد في اليوم ويفضل القيام بذلك بعد الانتهاء من جدول الأعمال اليومي . إتمام عدد من المهام الصغيرة يكون أسهل في وسط زحام العمل . حيث يساعدك دعم جهودك على الاستفادة القصوى من وقتك . اجمع المهام الصغيرة معاً مثل البريد والتسليم والتسلم أو تجديد قاعدة البيانات والرد على البريد الإلكتروني . عندما تضطر للانتقال من نشاط لآخر والعودة مرة أذكي الفاظك ، فإنك تستهلك الوقت في محاولة إعادة التركيز والاندماج .
64 ــ أدر الاجتماعات بكفاءة . أعلن مسبقاً عن موعد الاجتماع والتزم به . أغلق الباب لتبدأ الاجتماع . لا تحرج ممن يأتي متأخراً . فلتكن معروفاً بأنك ملتزم تماماً بمواعيد الاجتماعات , وسرعان ما سيذكي الفاظكم العاملون أنك رجل جاد وعندها ستصبح الاجتماعات مثمرة . حدد الاجتماعات في أوقات غير تقليدية من اليوم مثل الساعة 50و1 بعـد الظهر أو 3.45 عصراً ( الفترات الأخيرة مـن الـدوام ) مما يساعد على الالتزام بدقة المواعيد .
65 ــ كن متحدياً لنفسك . حاول دائماً أن تذكي الفاظكق على نفسك . ركز تفكيرك لإيجاد وسيلة أكثر كفاءة لأداء نفس المهمة المكلف بها . وبتحويلها للعبة ، فإنك تحول حتى أكثر المهام بساطةً لإثارة ومرح.
66 ــ اكتب قائمة مهامك على صفحة واحدة كبيرة . اكتب كل المهام ، دون الاهتمام بالتسلسل المناسب . بعد تسجيل كل المهام ، حلل 3 مجموعات مختلفة من المهام ( أ ، ب ، ج ) باستخدام أقلام التعليم الملونة . بمجرد تقسيمها ، يمكنك إعادة ترتيبها بالتسلسل الصحيح بسهولة في مخططك اليومي . وبهذه الطريقة ، ستتعرف في بداية العمل كل يوم ، على المهام الصعبة التي ستواجهك .
67 ــ اجمع كل سجلاتك الهامة معاً . احتفظ معك بقائمة المهام ليوم واحد فقط . ومن الأفضل أن تكون قائمة المهام جزء من جدول أعمالك . احتفظ بالملفات الدائمة وتجنب وضع الملاحظات على الأظرف أو قصاصات الورق الصغيرة . واستخدم ملف خططك لتدوين كل الملاحظات . محاولة استخدام أكثر من خطة تزيد من فرصة نقص الإنتاج . كما أنك بنقل البيانات تخاطر بفقد عنصر أو خطوة هامة .
68 ــ في كل الاتصالات الهاذكي الفاظكة أدخل إلى الموضوع مباشرة تجنب الثرثرة المضيعة للوقت اجعل رسالتك مختصرة ومفيدة بقدر الإمكان .ا دخل فى لب الموضوع . قدر واحترم وقت الآخرين وسيعاملونك بالمثل .
69 ــ أنشئ سجلات إلكترونية لواجباتك ومسئولياتك. إذا اعتمدت بشكل خاص على الكمبيوتر للتسجيل باستمرار ، فإنك عاجلاً أم أجلاً ستنهي حالة الإحباط التي يمكن أن تحطم كل شيء . وقد ينجح استعمال الكمبيوتر أو يفشل . وإذا كان كل ما تملكه مسجل فقط على الحاسوب دون امتلاك مرجع مكتوب ، عندها قد تواجه الإحباط الحقيقي . اعمل مسودة على الورق ، وبالتالي سيكون عندك مرجع لمنع أي ضياع للمعلومات .
المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
70 ــ فلتكن منجزاً وكافئ نفسك بالثنـاء الجميل . الحياة في كثير من الأمور لعبة ذكاء . أحياناً نقوم مع أنفسنا ببعض الخدع والألعاب الصغيرة والتي يمكن أن تحفز مستويات جديدة من الإنتاج والإنجاز . قم بتشجيع نفسك بكلمات إيجابية كتحية لإنجازك فهذا يساعدك على إنجاز المزيد .
71 ــ أضف حوافز للتشجيع على بذل المزيد من الجهد . اقطع وعداً لنفسك أو لفريق عملك ، بعمل شيء ممتع حقاً ، إذا وصلت للهدف في وقت قياسي .
72 ــ احتفظ بخطتك . الاحتفاظ بسجل مرئي لتقدمك في إنجاز مشروعك الصعب يمكن أن يدفعك لإنجاز أكبر . استخدم خطتك كقائمة مراجعة واشطب كل مهمة يتم إنجازها . مما يساعدك على الاستمرار ويبقيك متحفزاً ويعطيك برهان مرئي لإنجازك .
73 ــ ليس من الضروري البدء بتنفيذ أول نقطة . أحياناً يكون من الأفضل البدء بأي نقطة في المشروع . محاولة التمسك بالبداية تطبيقاً لما تعلمته ، قد يكون ذو نتيجة عكسية . فإن كانت البداية صعبة ، ابتعد عنها وانتقل مباشرة إلى ما يمكنك القيام به . اختر المهمة الأسهل ، وقم بها أولاً . وبعدها يصبح إنجاز المهام التالية أسهل .
74 ــ قم بنوع من الإجراء المنتج فوراً اعلم أن قمة قوتك في هذه اللحظة ، الآن لا شيء أهم من اللحظة الحالية لا في الماضي ولا المستقبل . بلا أدنى شك ، الوقت الوحيد الذي تعتمد عليه هي لحظات يومك الحالي . لا تهدرها.
75 ــ هيئ الأشياء التي توفر من بذل الجهد . قم بتجهيز المستندات التي استعملتها سابقاً لإنجاز مهام مماثلة ، مراراً وتكراراً ، الملخصات وجداول الأعمال والاجتماعات والاستفتاءات والطلبات المدونة ، كل هذه أمثلة بسيطة للمستندات التي غالباً ما تستخدم .
76 ــ كن رقيباً على نفسك ، في الأيام التي تحاول فيها التخلص من النقاط الهامة ، تحكم بنفسك وعدل منهجك . أسهل وسيلة لتطوير الحافز الذاتي هي أن تحتفظ برؤية واضحة لهدفك طوال الوقت . الهدف هو سبب فعل ما تفعله الآن . تذكر الهدف دائماً ، شيء تسعى لإنجازه ، لكي يعطيك الوقود اللازم لتتخطى الصعوبات .
77 ــ واجه التحديات والصعوبات وجهاً لوجه . غالباً ما يكون الوقت المحدد للخطوة الأكثر أهمية لا يكفى لإتمامها . إذا كان هذا هو الحال ، فإن أفضل ما تفعله هو أن تستجمع قوتك وتبدأ بالعمل . اعمل بهمة . فعادة لا تكون الأمور بالصعوبة التي تتخيلها .
78 ــ كلف آخرين بالعمل كلما أمكن . داوم على المتابعة للتأكد أنهم على الطريق الصحيح وفى الوقت المحدد . غالباً ما يمكن أن يتولى الآخرون المهام الفردية . فتوظيف طاقات الآخرين يمكن أن يكون عوناً كبيراً خاصة إذا ما زودوا بالتوجيهات والتدريبات الكافية.
79 ــ أسس نظام جيد للملفات . لا شيء أكثر إحباطاً من معرفتك أنك تملك المواد التي تحتاجها ولكنك لا تستطيع تحديد مكانها . وأحد طرق تأسيس هذا النظام هو أن تضع دليل للملفات في الأدراج . ويمكن تصنيفها بنظام الأرقام أو الحروف الهجائية ، طالما أن هناك مكاناً يتسع للإضافات المرتبطة بنفس التصنيف . كلما أضفت ملفاً جديداً بالدرج ، سجله في الدليل . ضع كل شيء في مكانه المناسب وستجده عندما تحتاجه .
80 ــ احتفظ بخطتك اليومية أو دفتر ملاحظاتك بالقرب منك دائماً . سجل كل أفكارك وملاحظاتك وأي معلومات أخرى تقفز إلى ذهنك في أي وقت ، وغالباً ما يحدث ذلك في أوقات انشغالك بأعمال أذكي الفاظك . دون ملاحظاتك غير الهامةوالتي تود مشاركة الآخرين بها في نهاية اليوم .
81 ــ اتخذ القرارات بسرعة وحزم . يشترك الذين صنعوا النجاح في حياتهم في صفة اتخاذ القرار السريع والتمسك به . لا تضيع الوقت في التردد . قدر الموقف بأفضل ما يمكنك ثم اتخذ القرار . ليست كل القرارات تتخذ بسرعة ، لكن العديد من القرارات اليومية تكون كذلك . كلما مارست ذلك كلما تحسنت وزادت كفاءتك .
82 ــ اختصر الوقت الذي تقضيه في تحضير الردود . تعلم أن تستخدم الهاتف بفاعلية لتوصيل الردود المتأخرة . حاول بقدر الإمكان استخدام الهاتف للرد على المراسلات ، فليس من الضروري الرد على الخطابات والفاكسات بنفس الطريقة . مكالمة هاذكي الفاظكة صغيرة تؤدى المهمة في الوقت الذي قد تستهلكه في التحضير لإرسال الخطاب .
83 ــ حافظ على صحتك العقلية والبدنية . لأنها ضرورية للقيام بأفضل إنجاز . نظم وقتك من أجل حياة أفضل ، فهو يؤدى لصحة جيدة وحياة منظمة . فأنت تحتاج لصحة جيدة لكي تستمتع بإنجازاتك كما ينبغي . لا شيء أهم من صحتك . فبقاؤك في حالة صحية جيدة يعطيك طاقة وقدرة على التحمل . ويجعلك كذلك أكثر تفتحاً وأقل توتراً .
84 ــ مارس الرياضة بانتظام . عامل جسدك كـآلــةٍ تخضع للصيانة وعندها ستعمل بشكل أكثر كفاءة ، لفترات أطول . يساعدك أي نوع من الرياضة المنتظمة على أن تبدو أكثر حيوية ونشاطاً . والراحة بعد المجهود الجسدي يقوى ويعيد بناء الجسم .
85 ــ تعلم القراءة السريعة . فالعديد من الدورات والكتب متوفرة لمساعدتك . من السهل جداً لمتوسطي السرعة في القراءة مضاعفة سرعة قراءتهم بمساعدة بعض الأفكار والتقنيات البسيطة . صممت بعض الدورات للذهاب إلى ما هو أبعد من مضاعفة سرعتك ، لكن ذلك يتطلب الممارسة المستمرة. مضاعفة سرعة القراءة ستوفر لك نصف الوقت ، مما يتيح لك المزيد من الوقت لمهام أكثر حيوية .
86 ــ ركز على الهدف في جميع الأوقات . اعرف هدفك . كن مدركاً لهدفك وعندها ستشعر بالإنجاز عند إكمال كل مهمة . تذكر ما تسعى إليه بشكل واضح في عقلك ، ستدرك عندها أنه من الضروري العمل بجد لإنجاز الأعمال .
87 ــ تمسك بجدول أعمالك . مع أنه من الطبيعي أن تظهر أشياء أذكي الفاظك تعمل على تشتيت انتباهك ، إلا أنك يجب أن لا تنجرف وراءها . عندما يحدث شيء يشتت الانتباه ، لاحظه ، سجل تفاصيله ، أجله لوقت آخر . بعد أن تنهي عمل اليوم الهام ، ارجع إلى ملاحظاتك وتعامل مع أسباب المقاطعة .
المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 04/02/2009 العمر : 31
سابعاً : راقـب وقتـك .
88 ــ أعر انتباه خاص للأشياء الصغيرة . بمرور الوقت تكون تلك الأشياء هي اللحظات التافهة التي تؤدي إلى قلة الإنتاج على مدار العمر ، تبدو تلك الأيام والساعات والدقائق مدة كبيرة من الزمن كان يمكن أن تستثمرها بشكل أفضل.
89 ــ أثنـاء سـاعـات العمل ركز اهتمامك دائماً على إنجاز أكثر الأعمال أهمية . سيجعلك هذا الإجراء متميزاً عن الباقين . الفاشلون دائماً مشغولون جداً ، لكنهم نادراً ما ينجزون المهام الأكثر إنتاجاً .
90 ــ احرص على إيجـاد نظام تنبيه لتذكيرك مسبقاً بالمهام القادمة والمناسبات والتواريخ الخاصة ومواعيد التسليم ... التنبيه هو رسائل تذكير دورية تصنيفها إلى جدولك اليومي ، ويوفر وقتاً للقيام بأي عمل أو مهمة أذكي الفاظك .
91 ــ راقب وقتك في أسبوع . سجل كل ساعة وكل دقيقة . ثم راجع ما سجلته في نهاية الأسبوع . ارصد عدد الساعات وكيفية استغلالها . إذا فرقت بصدق بين الوقت الذي أنتجت فيه وأوقات الأنشطة الأذكي الفاظك في حياتك ، تأكد أنك ستكتشف فرص مؤكدة للتحسن المؤثر .
92 ــ لاحظ متى يجب أن تغير اتجاهك . إذا كانت خطتك أو استراتيجيتك لا تسفر عن شيء بينما أنت مستمر في العمل ، توقف وابدأ التغيير . قلل خسارتك في الوقت والطاقة عندما لا تسفر جهودك عن شيء . عدل نظرتك . صحح مسارك .. اتبع طريقة أذكي الفاظك تؤدى لك المهمة .
93 ــ انتبه للأشياء الصغيرة التي تضيع الوقت . توفير دقيقتين كل يوم يصنع اختلافاً كبيراً على مدار العمر . فكر بشكل عملي . ركز على هذه النقطة جداً . ثم انتبه للوقت الذي تضيعه أمام خزانة ملابسك محاولاً تقرير ماذا ترتدي ، أو في البحث عن مفاتيح سيارتك عندما تنسى مكانها . حياتك ليست أكثر من مجموعة من الدقائق والساعات والأيام .
94 ــ ضع سجلاً دقيقاً للوقت اللازم لإتمام كل مشروع أو عمل أو مهمة . ستساعدك مثل هذه الوثيقة مستقبلاً على تقدير الوقت المطلوب . رؤية خطة مكتوبة للوقت على الورق ستوحي لك في أغلب الأحيان . وستكتشف الأوقات التي يمكن أن تحسن فيها من كفاءتك .
95 ــ قم بالدراسة مسبقاً . اعرف متى يسلم المشروع وما يجب عمله لإنجاز الخطوات المحددة . قبل بداية أول خطوة لإنجاز العمل ، حدد كل الخطوات المطلوبة لإنجازه . استقطع وقتاً لمداخلات الموظفين والعاملين بالمشروع. وقد تشمل المداخلات المكتبية وزملاء العمل والباعة والذكي الفاظكائن . ما الوقت المطلوب لكل منها ؟ ما العمل الذي يمكن إنجازه في المكتب ؟ ما هي المعلومات أو التجهيزات التي قد تستعين بها من مكان آخر ؟ تعطيك الدراسة السريعة مجالاً أفضل للعمل القادم .
96 ــ استثمر وقتك في إنجاز العمل الحقيقي ـ ذلك العمل الذي سيساعدك على إنجاز مهمة تلو الأذكي الفاظك . انشغل بعمل كل ما هو مهم ويخص المشروع الذي أمامك . بعد انتهاء العمل اليومي الهام اترك كل التخطيط والترتيب لنهاية اليوم .
ثامناً : تغلب على عادة التأجيل .
97 ــ قيم المهمة التي تتهرب منها . ما الذي يمنعك للبدء بها؟ غالباً ما تبدو المهمة شاقة . طريقة التغلب على ذلك هو أن تقسمها إلى مهام صغيرة . قسم المهمة الكبيرة إلى مهام ثانوية تنجز أسرع وأسهل . قسمها وستصبح أقل صعوبة . انظر إليها كسلسلة من المهام الصغيرة ، ثم قم بإنجازها واحدة تلو الأذكي الفاظك .
98 ــ قدّر النتائج . ما أسوأ ما يمكن أن يحدث إذا أجلت أو أخفقت في إكمال هذه المهمة ؟ وفى المقابل ؟ ما هي أفضل نتيجة محتملة لإنجاز هذا العمل في الوقت المحدد ؟ قم الآن بالخطوة الصائبة وا بدأ العمل فوراً .
99 ــ ابدأ فوراً . ابدأ الآن . قيم الوضع في الحال وقم بالخطوة الأولى لبدء العمل . حتى أكثر المهام صعوبة يمكن أن تصبح أكثر سهولة عندما نعقد العزم ونبدأ بها . ابدأ بتكوين سمعة لقدرتك على إنجاز الأعمال . فتأجيل العمل الهام يجعلك تبدو أقل التزاماً بالإنجاز .
100 ــ أفصح للجميع عن التزامك لتتمسك به . عليك أن تجد شخصاً ممن تكون محرجاً منه إن لم ذكي الفاظك بالتزامك . شارك هذا الشخص في هدفك وتوقيتك لإنجازه . ثم ابدأ بالعمل مباشرة . إعلان التزامك يجبرك علي أن تكون مسؤولاً . ستكون أقل تضييعاً للوقت وأكثر حرصاً على تحطيم الوقت القياسي وعمل المهام الضرورية .
101 ــ قم بأي شيء يساعدك على الاقتراب من إنجاز مميز لمهمتك . افتح ذلك الملف ، اتصل بأول رقم على قائمتك ، أو حتى اكتب السطر الأول في رسالتـك ـ أو كل ما يمكن أن يساعدك على الاستمرار ، وبهذا تبـدأ الاندماج بالعمل .
102 ــ فكر قبل أن تفعل . إذا واجهت صعوبة في البدء ، خذ خمس دقائق للتفكير في الموضوع أولاً . ابحث عن أسباب التأجيل . حفز نفسك لتحليل سـبب تأخيرك هذا المشـروع . ثم واجـه هـذا السبب . واجه مخاوفك باتخـاذ إجراء إيجابي .
103 ــ قم بعمل ما أجلته أولاً . أنجز هذه المهمة المزعجة في بداية اليوم . وعندما تكتمل ستشعر بالنشاط وسيكون باقي اليوم سهلا ً .
104 ــ انتبه للأعذار التي تتخذها لإرجاء بعض المهام ، من أجل مهام أخرى . ارجع دائماً للخطوة الأكثر أهمية في هذه اللحظة واعمل على إنجازها . من السهل الوقوع في فخ العمل بجد أكثر لإنجاز مهمة أذكي الفاظك كوسيلة لتجنب عمل ما يجب عمله فعلاً . تحكم في نفسك وعدل طريقة عملك .
105 ــ روح عن نفسك . ابعد الملل وحول العمل للعبة مرحة . تحدى نفسك لتحطيم رقمك القياسي في السرعة أو لتصبح أكثر كفاءة ، أو لإيجاد طرق أكثر إنتاجاً لإنجاز هذه المهمة . وعندها تحسن معدل إنتاجك ، استمتع قليلاً ، أكمل هذا العمل الممل وقد تكتشف شيئاً حقيقياً يمكن أن يغير من تفكيرك التقليدي .
106 ــ اعرف ماهية أسباب تأخيرك ثم اتخذ بعض الإجراءات . خذ بعض الوقت وتحدث مع نفسك قبل القيام بشيء ما قد يكون صعباً أو غير مناسب أو مضجر جداً ؟ استمع إلى صوتك الداخلي لكن كن مستعداً لإنهائه إذا منعك عن عمل الأشياء المهمة . نادراً ما تكون المهمة صعبة كما تبدو . عادة يكون " التحضير للعمل أسوأ من العمل نفسه " .
107 ــ غير موقفك تجاه هذه المهمة أو أي مهمة بحيث تصبح أكثر قابلية لإنجازها . امنع نفسك عن الشكوى من العمل الذي يجب أن تقوم به ، واجعل هذا التغيير ثابتاً . فقد تضيع معظم الوقت لتحفيز نفسك للقيام بمهمة ما بينما يكون من السهل إنجازها بمجرد البدء بها.
108 ــ اكتشف سبب تأجيلك للعمل . وتلك بعض الأسباب الرئيسية للتأجيل : أ ـ قد تبدو أشياء أذكي الفاظك أكثر أهمية . ب ـ قد تبدو المهمة مملـة بحيث يكون من الأسهل عمل شيء آخر . ج ـ قلة ثقة الشخص في قدرته على إنجاز المهمة .
109 ــ أعد تخطيط المهام المملة لجعلها أكثر قبولاً لإنجازها . ما من شيء في حد ذاته يكون جيداً أو سيّئاً . إنمـا التفكير تجاه هـذا الشيء هـو الـذي يجعله كذلك . وما من شيء سهل ولا صعب حتى نقرر نحن ذلك . كيفية نظرتك للمهمة هي التي تحدث فرقاً كبيراً . انظر إليها بشكل إيجابي وستنجزهـا أسرع وبقبول أكثـر . وعنـدما تتقن هـذه المهارة ، سـتقهر وساوس التأجيل.
110 ــ حول المهمة إلى عمل شيّق وعندها سيصبح إنجازها أسهل . لأننا لا نؤجل عمل الأشياء التي تشعرنا بالراحة . اجعلها متعة . اخلق منها تحدياً أو منافسة . حولها إلى مغامرة مثيرة . في أغلب الأحيان يكون الإرهاق الجسدي هو سبب التأجيل . وفر بيئة مريحة بقدر الإمكان وعندها سيهدأ الألم وتنساه وتعمل على إنجاز المهمة .
111 ــ تخيل أن المهمة قد اكتملت بنجاح . عزز مشاعر البهجة بالنجاح والإنجاز. واحتفظ بهذه التجارب الحسية في عقلك واسترجعها من وقت لآخر . استرجع هذه الأحاسيس وسيعمل العقل على تنفيذها واقعياً .
112 ــ اعمل قائمتين على ورقة واحدة . قم أولاً بتقسيم الصفحة طولياً إلى قسمين متساويين ... على اليسار ، اكتب كل أسباب تأجيل المهمة . وعلى اليمين ، اكتب أسباب القيام بها . والآن قم بلعبة صغيرة . لا تحاول تكديس الأسباب التي تبدو في مصلحة القيام بالعمل ، لأن هذه خطوة واختيار خاطئ ، والأحمق وحده هو من يحاول عمل ذلك .
113 ــ هاجم المشكلة معتبراً نفسك سيد الموقف . فكر بأشخاص تعرفهم وتعجب بإنجازاتهم . والآن ، تخيل أنك كل هؤلاء الأشخاص . كيف سيواجهون الموقف ؟ ما الإجراء الذي سيتخذونه ؟ وماذا سيفعلون لإنجاز العمل ؟ ثم لخص الخطوات التي قام بها الشخص المميز الذي أكمل المهمة الموكلة إليه . وعندها اتبع خطواته .