مدرسة سراقب الافتراضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للطلاب والمدرسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسئلة اختبار وظيفب
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:09 pm من طرف زائر

» اختبار وظيفي
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالأحد مارس 21, 2010 1:23 pm من طرف زائر

» مصادر التلوث
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالإثنين مارس 02, 2009 10:00 am من طرف محمد غنوم

» قنابل فسفورية
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالإثنين مارس 02, 2009 9:56 am من طرف محمد غنوم

» الحركة الدائرية تحير نيوتن
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:39 am من طرف محمد غنوم

» لغز سهل لكنه صعب
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:36 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية O
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:30 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية N
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

» مصطلحات فيزيائية لكل المراحل الدراسية M
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة Emptyالسبت فبراير 28, 2009 4:29 am من طرف محمد غنوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 19 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بشار عكلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 135 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة سراقب الافتراضية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد غنوم

محمد غنوم

[right]انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة يتم بصورة أسرع
انتقال الاضطراب بين الجزيئات المتقاربة يتم بصورة أسرع، ولإيضاح ذلك نقوم بالنشاط التالي. تجربة، الأدوات، مجموعة من الكرات الصلبة التي يمكن تعليقها، خيوط، ساق خشبية بطول واحد متر تقريباً، مجموعة مسامير، مطرقة، ساعة إيقاف، والآن نبدأ بإجراء التجربة معاً، علق مجموعة من الكرات في صف واحد على مسافات متساوية، اجعل المسافة بين كل كرة والتي تليها مسافة مناسبة مثلاً ثلاثة سنتيمترات، اسحب الكرة الأولى ثم اتركها لترتطم بالكرة التي تليها بقوة كافية، ماذا تشاهد؟ تشاهد انتقال الاضطراب بالتوالي بين الكرات حتى يصل الاضطراب إلى الكرة الأخيرة،
ثم كرر نفس العمل بعد أن تجعل المسافة بين كل كرة والتي تليها اثنين سنتيمتر فعندما نكرر العمل بسحب الكرة الأولى وتركها لترتطم بالكرة التي تليها نجد أن سرعة انتقال الاضطراب بين الكرات زادت وهذا يعني أنه كلما اقتربت المسافة بين الكرات زادت سرعة انتقال الاضطراب خلالها، جرب مرة ثالثة بعد أن تجعل الكرات ملتسقة فعندما تضرب الكرة الأولى لترتطم بالكرة التي تليها بنفس القوة التي أتبعناها في المرتين السابقتين نجد أن الاضطراب ينتقل من الكرة الأولى إلى الكرة الأخيرة مباشرةً فيحركها وذلك لأن التساق الكرات يمثل وحدة واحدة، من خلال التجارب التي أجريناها تعلمنا أن الجوامد والسوائل والغازات تتألف من جزيئات، في حالة المواد الجامدة تكون الجزيئات متقاربة جداً فتكون سرعة الصوت فيه كبيرة جداً في حين تكون الجزيئات لمادة غازية متباعدة يجعل سرعة الصوت فيها أدنى بكثير من سرعته في الجوامد.[/right]
[right]محمد خالد غنوم الصف العاشر الشعبة الثالثةو [/right]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى